الجمعة، 29 أغسطس 2014

لقاء الرائدات


اللقاء التعريفي الأول برائدات النشاط لعام 1434هـ


يعد النشاط المدرسي من أهم الوسائل التي تساهم في تربية الطالبات من جميع الجوانب جسميا و عقليا و فكريا و نفسيا و  اجتماعيا وقد أصبحت التربية الحديثة تنظر إلى النشاط الطلابي إلى أنه جزء من المنهج الدراسي الذي يكمل الخبرات التعليمية فالنشاط المدرسي ركيزة أساسية في النهوض بشخصية الطالبة فهو ينقل الطالبة من ثقافة التذكر إلى ثقافة الإبداع.

" النشاط الطلابي طريقه نحو اكتشاف العبقرية والشخصية السليمة و الواعية لجميع الأمور الحياتية " .

أصبحت الأنشطة اليوم في كثير من المدارس خبرات لها وظائف متعددة :
1) وظيفة سيكولوجية : تنمية الميول والمواهب – مصدر غني للدافعية في التعلم– رفع مستوى الإنجاز – حل المشكلات – تغيير السلوك في الاتجاه المرغوب .
2) وظيفة تربوية : إشباع دوافع الطلاب الاجتماعية و الإنشائية – البحث – الاستقصاء – التعبير عن النفس – الحفاظ على الملكية العامة – احترام الآخرين – تقليل غياب الطالبات – تكوين صداقات جديدة .
3) وظيفة اجتماعية :  التدريب على الخدمة العامة – ممارسة الديموقراطية – التعاون واحترام القوانين – التوفيق بين صالح الفرد و الجماعة – تقدير القيمة العالية لأوقات الفراغ واستثمارها .

وسوف يتناول هذا اللقاء عدة محاور وهي كالتالي :

ـ المحور الأول :
أولاً: مفهوم النشاط اللاصفي .
ثانياً: أهمية النشاط .

ـ المحور الثاني :
أولاً : مجالات النشاط وكيفية تطبيقها .
ثانياً : مهام (الرائدة /المشرفة/الطالبة) .

ـ المحور الثالث :
أولاً: التخطيط الناجح لحصص النشاط .
ثانياً: طرح الأفكار لتجديد النشاط بالمدرسة :

المحور الأول/

أولاً: مفهوم النشاط اللاصفي ؟

يقصد به مجموعة البرامج التي تخطط لها الأجهزة التربوية وتوفر لها الإمكانات المادية والبشرية بحيث تعمل في تكامل لتحقيق وظيفة المدرسة التربوية والتعليمية .


إضاءة //
" وتشير بعض الدراسات إلى إن الطلاب الذين يشاركون في الأنشطة المدرسية تكون لديهم القدرة على الإنجاز الأكاديمي و في الغالب يكونون من المتفوقين دراسيا و يتمتعون بنسبة ذكاء مرتفعة و بروح قيادية و ثبات انفعالي و تفاعل اجتماعي ."


ثانياً: أهمية النشاط :

نحن نعيش اليوم عصر علم وفكر وإبداع، عصر يتسم بالتطور السريع، عصر تعد فيه القوى البشرية من أهم عوامل التنمية، فلم يعد ينظر إلى التربية في عالم اليوم على أنها تقتصر على جانب معين من جوانب النمو، و إنما هي تربية مستمرة متكاملة، والنشاط الطلابي أحد روافدها ومقوماتها.
حيث تعتبر الطالبة هي محور العملية التربوية , ومن أجلها أنشئت المدارس ووضعت المناهج ووفرت البيئة المناسبة لمزاولة الأنشطة المختلفة داخل المدرسة . ولكي يحقق النشاط المدرسي أهدافه  وتتلخص أهميته في الآتي :

1
-  النشاط هو تفعيل لدور المنهج الدراسي وتثبيت لكثير من مفاهيمه وحقائقه.
2- يساهم النشاط الطلابي في تنمية الخلق الحسن والمعاملة الطيبة والسلوك المستقيم لدى الطالبة، ويساهم كذلك في تعديل السلوك غير السوي وتطبيق بعض القيم والأخلاق الإسلامية، مثل حب الآخرين والنظافة، والتعارف والإيثار، واحترام أصحاب الفضل، وغير ذلك من الأخلاق الإسلامية الحميدة، ويساهم كذلك في تنمية اتجاهات مرغوب فيها مثل اعتزاز الطالبة بدينها وقادتها.
3- يساهم النشاط  في كشف الميول والمواهب والقدرات لدى الطالبات ويعمل على تنميتها بالشكل الإيجابي الصحيح، مما يكون له الأثر في توجيه الطالبة تعليميا ومهنيا إلى الاتجاه الصحيح.
4- يساهم النشاط الطلابي في توثيق الصلة بين الطالبة وزميلاتها من جهة، وبينها وبين معلماتها وإدارة المدرسة والأسرة والمجتمع من جهة أخرى.
5- النشاط يهيئ للطالبات مواقف تعليمية شبيهة بمواقف الحياة، إن لم تكن مماثلة لها، مما يترتب عليه سهولة استفادة الطالبة مما تعلمته عن طريق المدرسة في المجتمع الخارجي، وانتقال أثر ما تعلمته إلى حياتها المستقبلية.
6- يعزز النشاط  في الطالبة جانب الاستقلال والثقة بالنفس والاعتماد عليها وتحمل المسؤولية من خلال اشتراكها في اختيار الأنشطة والتخطيط لها وتقويمها.
 7- يسهم النشاط في رفع المستوى الصحي عند الطالبات من خلال الأنشطة الحركية، والألعاب، والمحاضرات والندوات الصحية، وغير ذلك.
8- يلبي النشاط الحاجات الاجتماعية والنفسية لدى الطالبة كالحاجة إلى الانتماء الاجتماعي والصداقة وتحقيق الذات والتقدير، ومساعدة الطالبة على التخلص من بعض ما تعانيه من مشكلات كالقلق والاضطراب والانعزال.
9- النشاط يثير استعداد الطالبة للتعلم، ويجعلها أكثر قابلية لمواجهة المواقف التعليمية والتفاعل مع ما تقدمه المدرسة لها

وخلاصة الأمر أن النشاط الطلابي يهيئ المناخ الملائم للطالبات؛ لتمكينهم من الاستفادة الكاملة من البرامج التعليمية وبذلك يضمن حسن سير العملية التعليمية.

ورقة عمل//
لماذا النشاط لم ينجح في بعض المدارس؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

الحل //
*عدم القناعة بقيمة النشاط وأهميته إذ تعتقد بعض مديرات المدارس والمعلمات وأولياء الأمور وبعض الطالبات أن النشاط المدرسي مضيعة للوقت.
*عدم إلمام بعض رائدات النشاط بكيفية التخطيط للنشاط وأساليب التنفيذ ، وعدم إلمام المعلمات ببرامج النشاط التي يمكن إن تمارس داخل المدارس والتي تخدم موادهم الدراسية مع ازدحام جداول المعلمات المكلفات بالأنشطة .
*عدم وجود الأماكن المناسبة التي يمكن لبرامج النشاط أن تزاول عملها فيها، إضافة إلى أن البعض من المدارس في مباني مستأجرة.
*عدم قيام إدارة المدرسة بالتقويم المستمر للأنشطة من أجل تقديم تغذية راجعة للرفع من مستواها ووضع الحلول المناسبة لما يعترض جماعات النشاط في المدرسة من مشاكل.
*عدم التزام المعلمات بوضع خطة كاملة للبرنامج والدقة في تنفيذها .
*عدم إتاحة الفرصة للطالبات للتعبير عن رغبتهم في مزاولة الأنشطة المدرسية .

المحور الثاني/
أولاً : مجالات النشاط وكيفية تطبيقها .
ينقسم النشاط إلى خمسة مجالات أساسية وهي ( المجال الثقافي / المجال العلمي / المجال الاجتماعي / المجال المهني / المجال الفني )

ورقة عمل//
استمطري بفكرك اسم برامج لكل مجال من مجالات النشاط التالية ؟؟
المجال الثقافي / ..........................................................................................
المجال العلمي / ..........................................................................................
المجال الاجتماعي / ......................................................................................
المجال المهني / ..........................................................................................
المجال الفني / ............................................................................................

الحل //

المجال الثقافي يشمل / توعوي / أدبيات / انجليزي .
(عزتي بديني)  (الساحة الحرة)  (لغة العصر)

المجال العلمي يشمل / اختراع / ابتكار / علماء .
(موهبة إبداع)  (علماء مفكرون)  ( روائع الاختراع )

المجال الاجتماعي يشمل / التعامل / الحوار / الوقاية والأمن .
(فن الاتيكيت)  (نحو مجتمع أرقى)  (فينا خير)

المجال المهني يشمل /  أكلات / خياطة / حرف يدوية .
(من صنع يدي)  (فنون الخياطة)  (مشروعي في مدرستي)

المجال الفني يشمل / رسم / أعمال / تشكيل .
(فن الاكريلك)  (أفكار مبدعة)  (فنون حرة)


ثانياً : مهام (الرائدة /المشرفة/الطالبة) .

الرائدة هي محور نجاح النشاط في المدرسة من حيث الأدوار المناطة بها:

قبل التنفيذ:
التخطيط الجيد الملائم لإمكانيات المدرسة المادية والبشرية
توزيع الطالبات على البرامج حسب رغبة كل طالبة من خلال الاستمارات الخاصة ذلك .
 تأمين الخامات والأدوات والمستلزمات حسب الخطط المعدة من مشرفات المجالات
إيجاد ورش العمل الخاصة بكل مجال . بالتعاون مع مديرة المدرسة وهيئة التدريس 
عقد الاجتماعات الدورية مع مديرة المدرسة لمناقشة ما يستجد من إيجابيات وسلبيات حول الأنشطة المدرسية .
تكوين اتجاه إيجابي لدى المعلمة نحو النشاط المدرسي باعتباره بيت القصيد والمنفذ المباشر لاكتشاف الموهبة وتعديل السلوك .
إقناع المعلمات بأنه يمكن مزاولة الأنشطة بأقل التكاليف . إقناع المعلمات بأنه يمكن تحويل حصة النشاط إلى متعة حقيقية للمعلمة والطالبة بممارسة الأنشطة والتفاعل معها وذلك بالابتعاد عن الحصص الروتينية
أثناء التنفيذ:
1ـ حث المعلمات على الاهتمام بجميع الطالبات وتوجيه كل منهن إلى ما يناسبها ويناسب ميولها.
2ـ إعداد خطة بديلة مقترحة من قبل الرائدة وتجهيزها حيال غياب أي معلمة برنامج .
3ـ الاهتمام بالجانب التثقيفي لكل مجال وعدم الاقتصار على الممارسة العملية فلا بد من تثقيف الطالبات بشكل عام .
4ـ تدريب الطالبات على قيادة البرامج وتهيئة الفرصة لهن لممارسة التخطيط وتنفيذ البرامج .
5ـ اختيار الأوقات المناسبة لإخراج المطويات والنشرات على أن تكون ذات معلومات قيمة وإخراج ممتاز ومتابعة من معلمة الدين واللغة العربية .
6ـ الإطلاع على البيانات بسجل كل مجال وتدوين التوجيهات أولاً بأول من أجل نجاح البرنامج.
7ـ وضع الجداول الخاصة بالمسابقات بين المجالات مع العناية بتحديد ضوابط كل مسابقة ولجان تقويمها وأماكن تنفيذ المسابقات عن طريق لوحة إعلانات النشاط .
8ـ إيجاد برامج خاصة بالمتميزات مع إبراز إنتاجهن المتميز وإشراكهن في تنفيذ بعض البرامج مثل المعارض .
بعد التنفيذ :
1ـ الإشادة بالمعلمات المتميزات في مجالات الأنشطة وتقدير جهودهن .
2ـ تحديد مساهمة كل جماعة في البرامج المركزية من خلال التقارير خاصة بكل برنامج .
4ـ تقديم تقرير بعد نهاية كل فترة لمديرة المدرسة عن سير المجالات .
5ـ تقديم تقرير ختامي عن سير عمل المجالات خلال عام دراسي مدعماً بالإيجابيات والسلبيات والصعوبات وطرق معالجتها  والتوصيات.
6ـ الدقة في كتابة   تقرير النهائي والتقرير الشامل والحرص على دقة المبالغ المالية.


التوصيات والمقترحات حتى يمكن القيام بممارسة الأنشطة
بالصورة المأمولة وذلك كما يلي :
من المهم جداً إطلاع مديرة المدرسة على أهداف النشاط  التي وضعتها وزارة المعارف .
توضيح أهداف النشاط وأنواعه وأهميته التربوية والعلمية من قبل رائدة النشاط بالتعاون مع مديرة المدرسة لجميع المعلمات والطالبات عبر وسائل الإعلام المتاحة من إذاعة صباحية أو مجلات حائطية و.......الخ
إلمام الرائدة بكيفية التخطيط السليم لكافة أنواع الأنشطة المدرسية والطرق الجيدة لتنفيذها .
أن تقوم إدارة المدرسة بعمل تقويم مستمر لمختلف الأنشطة لاستدراك السلبيات وتعزيز الإيجابيات مبكراً ومعرفة الجهد الذي بذله العاملون في النشاط وتقديم الحوافز التشجيعية ماديا ومعنويا لجميع المعلمين البارزين في الأنشطة حتى تزيد دافعيتهم نحو التجديد والإبداع والابتكار .
تأهيل المعلمة للإدراك بأهمية النشاط  والإلمام بأن التخطيط والتنفيذ لبرامج النشاط جزء لا يتجزأ من عملها التربوي والتعليمي .

ورقة عمل
ما هي أبرز المشاكل التي تواجهك في تفعيل النشاط بمدرستك ؟؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

الحل //

*عدم التوازن الانفعالي .
*تكرار الغياب .
*التأخر عن حضور حصص النشاط .
*كثرة الشكوى .
*عدم استقرار الطالبات في البرامج .
*الملل من حصص النشاط .
*الرفض سواء من المعلمات او الطالبات .


مهام مشرفة البرنامج :
مشرفة البرنامج لها دور مهم وأساسي في نجاح نشاط البرنامج كما أن لها دور في صقل مواهب الطالبات وتنمية قدراتهن وبناء شخصياتهن. وفعالية دورها تتوقف إلى حد بعيد على مدى إخلاصها في عملها ومعرفتها ودرايتها بالأهداف التربوية للنشاط واعتبار أن التخطيط والتنفيذ و المتابعة برامج النشاط جزء لا يتجزأ من عملها التربوي والتعليمي
 . ومن المهام التي تتولاها ما يأتي
:
-
الاطلاع على الأدلة والتعاميم واللوائح المنظمة للعمل والتقيد بما ورد فيها.
--
إعداد خطة عمل البرنامج.
--
إعداد سجل البرنامج الذي تشرف عليه.
--
شرح أهداف نشاط البرنامج لتتعرف الطالبات على أهمية النشاط.
-- تهيئة مقر البرنامج ليصبح مكاناً مناسباً لممارسة النشاط.
. إتاحة الفرصة للطالبات في التخطيط للعمل وتنفيذه وتقويمه في جو نفسي مريح ومشجع
 تحديد احتياجات البرنامج -العدد والأدوات والخامات - وإعداد بيان بها يسلم لرائدة النشاط بالمدرسة.
الإعلان عن البرنامج بشكل جذاب ومثير.
توزيع الأنشطة على أعضاء البرنامج طبقاً لقدرات وميول كل واحدة على حدة.
توجيه الطالبة حسب العمل الموكل اليها ثم توجيه اللجماعة من حيث التعاون وإنجاز العمل في الوقت المحدد للنشاط ومراعاة عنصر المرونة مع الضبط عند المتابعة وتقديم المعونة والنصح للطالبات عند الحاجة الى ذلك.
اختيار الطالبات المشتركات في الأعمال الجماعية على أساس تكامل خبراتهن بالنسبة للنشاط المطلوب تحقيقه.
 الاهتمام بخطوات العمل , فالنتيجة الطبيعية تأتي من خطوات العمل السليمة.
 متابعة الطالبات أثناء تنفيذ مراحل النشاط المختلفة وتشجيعهن على المشاركة ومواصلة العمل.
الاستفادة من النشاط في التعرف على المشكلات التي قد تعاني منها بعض الطالبات والتغلب عليها بالتعاون مع مرشدة الطالبات.
التعرف على الموهوبات والاهتمام بهن ورعايتهن وتشجيعهن.
 تذليل الصعوبات ومعالجة المشكلات والمواقف الطارئة.
المشاركة في الأنشطة التي تقام على مستوى المدرسة كالمسابقات وتسويق الانتاج.
التقويم المستمر لأعمال الجماعة وإشراك الطالبات في ذلك .

ورقة عمل
إحدى طالباتك تقول لا أحب حصص النشاط ولا أرى لها نفعاً وإنما هي جهد مهدر  ..
كيف تردين عليها ؟
............................................................................................................ ............................................................................................................

الحل //

تفعيل دور الطالبة في حصص النشاط وهو :
1- الوعي بأهمية النشاط وأهدافه .
2- الالتحاق بالبرنامج الذي يتوافق مع ميولها ومواهبها وقدراتها
3- الالتزام بمبدأ العمل الجماعي ومنها التعاون ، التشاور ، تقبل التوجيه .
4- الدقة عند تعبئة الاستمارات والاستبانات التي توزعها المدرسة وتسليمها في الوقت المحدد .
5- المحافظة على مقر النشاط والعدد والأدوات التي تؤمنها المدرسة .
6- المشاركة في تحديد الصعوبات التي تعترض سير العمل واقتراح الحلول لها .
7- المشاركة في التخطيط والتقويم للبرامج وتقديم المقترحات لتطويرها .
8- المشاركة في تنفيذ الأنشطة المقامة في المدرسة حسب ما تكلف به

 المحور الثالث/

أولاً: التخطيط الناجح لحصص النشاط .

على رائدة النشاط ومشرفة البرنامج تحدد الأهداف بدقة حتى تستطيعا التغلب على هذه المعوقات
وأن تحطم قيد التشاؤم من كلمة لا استطيع ,, وتستخدم الطرق الإبداعية في تفعيل النشاط بالتالي:




ثانياً: طرح الأفكار لتجديد النشاط بالمدرسة :

تساهم في نشر المفهوم العام لبرامج النشاط بالدورات وماتخرج به الطالبة منها .. إضافة إلى تحريك البرامج وإدخال روح المرح مع معايشة الخطة والسير داخل نطاقها .. وفي نفس الوقت طرد الملل وكسر الروتين .

الفكرة الأولى :
الفكرة عبارة عن زيارات بين جماعتين إحداهن ضيفة والأخرى مستضيفة .. ويعمل مسابقة بينهما بإحدى طريقتين :
إما أن تحضر الرائدة الأسئلة .. وإما أن يجهز كل برنامج أسئلة لأختها على أن تكون الأسئلة من واقع دورتها أو برنامجها مما يحقق روح الانتماء للجماعة والتنافس الشريف وتوسيع المدارك .
طبعاً تكون المسابقة بحضوري مع مشرفات البرامج والجماعات .. 
وتوزع الجوائز لتحفيز الجماعات .
 
ويحدد التاريخ ويدرج ضمن الخطة رائدة النشاط ,,
مثلاً :برنامج (الاندية العلمية) تحل ضيفة على برنامج ( السلامة المدرسية) و تطرح الاسئلة
وفي أسبوع آخر استضافة برنامجين آخرين وهكذا لكسر روتين الملل وتجديد النشاط بين البرامج .

الفكرة الثانية :
    توزيع الطالبات لمجموعات وتوضع على كل طاولة استاند باسم المجموعة ولكل معلمة أن تجعل لطالباتها إشارب بلون مميز أو بطاقة حتى تشعر الطالبة أن يوم النشاط يوم مميز ومحبوب ويتم من خلال ورش العمل مناقشة وتلقيح الأفكار وزيادة مدارك الطالبات يتخللها الأنشطة المصاحبة من مسابقات وألعاب وأعمال فنية ورسومات مع تشجيع المجموعة المتميزة وتقديم بعض الهدايا البسيطة من حلويات أو زهور وقبل نهاية زمن الحصة تقوم المعلمة مع طالباتها بإعادة الطاولات لوضعها الطبيعي .

الفكرة الثالثة :
إعداد أنشطة مصاحبة لخطة البرنامج لمدة ثمانية أسابيع بحيث يحدد كل أسبوع لنشاط معين مثل
( أسبوع الكتاب وفيه تكون زيارة لمكتبة المدرسة أو إحضار كتاب من اختيار المعلمة سواء كتاب ديني ثقافي تاريخي أو كتاب طبخ وغيره وقراءته وتلخيص الاستفادة منه– أسبوع الحديث اختيار حديث من قبل المعلمة أو الطالبات والبدء بشرحه واستخراج ما يستفاد منه وحفظه - الأسبوع الثقافي وفيها : مسابقات فردية أو جماعية- عرض مصور ـ درس- مقابلة مع ـ كلمات من تأليف الطالبات ـ قراءة من كتاب - مقطع من شريط _ فيلم علمي – إعلانات – الأسبوع الترفيهي  مسابقة -العاب رياضية أو حركية- حفل - جوائز – أسبوع الشخصيات اختيار شخصية عظيمة مثل الرسول عليه السلام أو أحد الصحابة وغيره ومعرفة سيرته وأهم وأبرز أحداث حياته  – الأسبوع التوعوي نشر ثقافة التوعية  حب الوطن والمحافظة علية - بالمحافظة على البيئة أو النظافة الشخصية أو الوقاية من الأمراض-   ........... )

***********************************

وأخيراً ::

 إن معرفة النعمة من أعظم أركان الشكر، قال تعالى: {وإن تعدوا نعمة الله لاتحصوها} .
فنحن ولله الحمد نعيش في رغداً من العيش حيث إنه يتحقق لنا في المدارس مالا يتحقق لغيرنا من الشعوب من وسائل وأجهزة وتكنولوجيا حديثة وطاقات ومهارات وعقولاً متفتحة تحتاج إلى من يوجهها ويرشدها ويأخذ بيديهن إلى طريق الرشاد ..
قال أبو الدرداء رضي الله عنه: ( من لم يعرف نعمة الله عليه إلا في مطعمه ومشربه، فقد قلّ علمه وحضر عذابه ) .


وصلى الله على نبينا محمد وسلم تسليماً كثيراً 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق