افتتاح الأندية الموسمية بمحافظة بيشة لعام 1434هـ
تزداد أوقات الفراغ عند الإنسان بشكل عام مع التقدم العلمي الكبير الذي
تشهده مجالات الحياة المختلفة،وعندما يزداد معدل الفراغ في وقتنا الحاضر يتزايد
أيضاً القلق حول كيفية استخدامه.ووقت الفراغ ظاهرة ملازمة للفرد في مراحل حياته
المختلفة،إلا أن لها في كل مرحلة أهمية خاصة ووضعاً معيناً .وأهم وأخطر هذه الأوضاع
يكون في مرحلة الشباب ،لأن الفراغ إما صديق ودود يُملأ بالنافع أو عدو لدود يُوقع في
المضار.ففي كثير من الأوضاع يمثل الفراغ البوابة التي يلج منها الشباب إلى
عالم الانحراف .
وقد أظهرت دراساتٌ أن فئة طلاب وطالبات المدارس والجامعات هي أكثر فئات الشباب عددا.كما أظهرت دراسات أخرى اتساع حجم أوقات الفراغ لدى الشباب عامة والطلاب (الطالبات) خاصة،وأن العطلة الصيفية أطول أوقات فراغ الطلاب و الطالبات ، وقد تبلغ قرابة ثلاثة أشهر .كما أنها أخطر فترة العام ،ليس على المتعلم فحسب وإنما أيضاً على الجهود التي بذلتها الدولة طول العام الدراسي،لأن ما يحصله المتعلم يمكن أن يتلاشى أو يسقط من الذاكرة تحت ضغط العوامل النفسية التي يزحف بها الفراغ.
والفراغ يلتهم جزءاً كبيراً من حياة الطالبة في أوقات العطلة الصيفية الدراسية .فبعد أن تغلق المدارس أبوابها تُفاجأ الطالبة بالفراغ بعد الحياة الدراسية وما فيها من طلب الجديد المفيد.لذا قد يسبب الفراغ للبعض عقدا نفسية قد يصعب الخروج منها.ولا يعني هذا أن تكون الحياة كلها عملاً مستمراً ،بل يجب أن تجمع بين الجد والتسلية النافعة ،قال علي رضي الله عنه
وقد أظهرت دراساتٌ أن فئة طلاب وطالبات المدارس والجامعات هي أكثر فئات الشباب عددا.كما أظهرت دراسات أخرى اتساع حجم أوقات الفراغ لدى الشباب عامة والطلاب (الطالبات) خاصة،وأن العطلة الصيفية أطول أوقات فراغ الطلاب و الطالبات ، وقد تبلغ قرابة ثلاثة أشهر .كما أنها أخطر فترة العام ،ليس على المتعلم فحسب وإنما أيضاً على الجهود التي بذلتها الدولة طول العام الدراسي،لأن ما يحصله المتعلم يمكن أن يتلاشى أو يسقط من الذاكرة تحت ضغط العوامل النفسية التي يزحف بها الفراغ.
والفراغ يلتهم جزءاً كبيراً من حياة الطالبة في أوقات العطلة الصيفية الدراسية .فبعد أن تغلق المدارس أبوابها تُفاجأ الطالبة بالفراغ بعد الحياة الدراسية وما فيها من طلب الجديد المفيد.لذا قد يسبب الفراغ للبعض عقدا نفسية قد يصعب الخروج منها.ولا يعني هذا أن تكون الحياة كلها عملاً مستمراً ،بل يجب أن تجمع بين الجد والتسلية النافعة ،قال علي رضي الله عنه
( أجّموا هذه القلوب فإنها
تمل كما
تمل الأبدان ) .
ومن هنا تتضح أهمية دور المراكز الثقافية والأندية الموسمية الصيفية في حل مشكلة الفراغ حيث أنها أكبر المؤسسات التي تستثمر طاقات الطالبات أثناء الإجازة الصيفية حيث تشغل أوقات فراغهن بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.
بالإضافة إلى الخبرات والمهارات التي قد تُعزز لديهم أو يكسبونها من خلال ما يُقدم في هذه المراكز من برامج وأنشطة تدعم ما درسوه من علوم وثقافات سابقة وقد يُكتشف من خلالها مواهب كامنة لديهم .
ومن هنا تتضح أهمية دور المراكز الثقافية والأندية الموسمية الصيفية في حل مشكلة الفراغ حيث أنها أكبر المؤسسات التي تستثمر طاقات الطالبات أثناء الإجازة الصيفية حيث تشغل أوقات فراغهن بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.
بالإضافة إلى الخبرات والمهارات التي قد تُعزز لديهم أو يكسبونها من خلال ما يُقدم في هذه المراكز من برامج وأنشطة تدعم ما درسوه من علوم وثقافات سابقة وقد يُكتشف من خلالها مواهب كامنة لديهم .
أولاً : مفهوم الأندية الموسمية الصيفية:-
يقصد بها المقرات التربوية التعليمية التي تمارس فيها مجموعة الأنشطة الهادفة والمتنوعة الموجهة تحت إشراف المختصات لاستثمار أوقات الفراغ لدى الطالبات خلال العطلة الصيفية بما يعود عليهن بالفائدة في أمور الدين و الدنيا و يحقق لهن الترويح الهادف .
ثانياً : أهداف الأندية الموسمية الصيفية :-
1- ترسيخ العقيدة الإسلامية في نفوس الطالبات.
2- دعم القيم الإسلامية في نفوس الطالبات لبناء الشخصية الإسلامية المعتدلة.
3- دعم انتماء الطالبات لهذه البلاد وقادتها وعلمائها وتنمية روح المحافظة عليها .
4- تنمية الثقافة العامة وحب الاطلاع والبحث لتعميق المعرفة.
5- تنمية إحساس الطالبات بمشكلات المجتمع والإسهام في حلها.
6- إيجاد فرص وأنشطة ترويحية هادفة و مناسبة.
7- إكساب الطالبات الجديد من المعلومات و الخبرات.
8- صقل مواهب الطالبات و تنمية مهاراتهن وتوجيه طاقاتهن الوجهة السليمة.
9- تدريب الطالبات على العمل الجماعي وتحمل المسئولية و حسن التخطيط و التنفيذ .
10- تدريب الطالبات على الحوار الهادف وبث روح المنافسة الشريفة والتعاون والتسامح .
ثالثاً : المستفيدات من الأندية الموسمية الصيفية :-
يلتحق بهذه الأندية
الطالبات السعوديات في مدارس التعليم النهارية ( الابتدائية – المتوسطة – الثانوية
ــ الجامعية ) .
رابعاً : إجراءات التسجيل والعضوية :
1- تقوم الطالبة بتسليم استمارة التسجيل لإدارة النادي في الأسبوع الأول من بدء عمل النادي عن الفترتين ( الأولى والثانية ) وتكون الأولوية في القبول لمن تبادر بتسليم الاستمارة .
2- تعطى
الطالبة المقبولة بطاقة عضوية من قبل النادي .
3- يمكن قبول
الطالبات المتقدمات للنادي ممن لا يحملن استمارة تسجيل في حال إمكانية استيعابهن
سواءً من داخل المنطقة أو خارجها مع التأكد من هوية الطالبة ( شهادة نجاح ، إشعار
، تعريف .. )
4- يوضح
للطالبة غير المقبولة أسباب عدم قبولها ، ويكون في وقت مبكر يسمح لها بالتقدم إلى النادي
آخر .
5- يتم
الاحتفاظ بأسماء الطالبات غير المقبولات وأرقام هواتفهن ليتسنى الاتصال بهن في حال
انسحاب إحدى المقبولات .
خامساً : مدة العمل في الأندية الموسمية الصيفية :-
1- يبدأ نشاط الأندية بعد انتهاء اختبارات الفصل الدراسي الثاني يوم
السبت الموافق (22/7/1434هـ ) ويستمر مدة ( 4) أسابيع خلال العطلة الصيفية إلى
( 22/8/1434هـ ) .
2- تكون فترة عمل الأندية خمسة أيام في الأسبوع ، من يوم السبت إلى يوم
الأربعاء وبمعدل أربع ساعات يومياً .
3- يكون الدوام لهذا العام ( مساءً ) من الساعة 1 ظهراً وحتى الساعة 4
مساءً .
سادساً : تنظيم العمل في الأندية الموسمية الصيفية :-
1.
يكون العمل في
الأندية على فترتين بحيث تكون مدة الفترة الواحدة أسبوعين فقط .
2.
يمكن لمشرفات
البرامج وللطالبات اختيار الفترة التي يرغبن الالتحاق بها ، سواء كانت الفترة
الأولى أو الفترة الثانية أو كلتا الفترتين .
3.
بداية دوام
موظفات وموظفي المراكز وتنظيم العمل يومي
السبت والأحد الموافق ( 22/7 و 23/7/1434هـ
).
4.
بداية تسجيل
الطالبات واستلام استمارات التسجيل يوم السبت ، الأحد , الاثنين الموافق ( 22-23-24/7
/ 1434هـ ) .
5.
يبدأ تفعيل
أنشطة الأندية يوم الثلاثاء الموافق ( 25/7/1434هـ ) وينتهي يوم الأربعاء الموافق
( 17/8/1434هـ )
6.
يخصص يوم الأربعاء
الموافق 26 /7/1432هـ لتنفيذ برنامج يعرض فيه جميع البرامج والأنشطة التي ستنفذ في
النادي .
7.
يتم يومي الاحد
والاثنين الموافق (21/22/8/1432هـ ) تسليم واستلام عهد الأندية ورفع تقاريرها إلى
قسم نشاط الطالبات .
سابعاً : ملاك الأندية الموسمية من الموظفات
والموظفين :-
الوظيفة
|
مديرة
|
إدارية
|
مشرفة برنامج
|
مستخدمة
|
حارس
|
سائق
|
المجموع
|
الملاك
|
1
|
1
|
3
|
1
|
1
|
1
|
8
|
يُراعى في ذلك ما يلي :
-
أن عدد الملاك
المحدد وُضع بحيث يتناسب مع عدد المستفيدات في النادي الذي يتراوح بين (50-100)
طالبة لكل نادي للفترة الواحدة .
ثامناً : مقرات الأندية الموسمية الصيفية لهذا
العام :-
1.
النادي
الموسمي الصيفي الأول بالابتدائية الثامنة بمحافظة بيشة.
2.
النادي
الموسمي الصيفي الثاني بالابتدائية التحفيظ الثالثة بمحافظة بيشة.
3.
النادي
الموسمي الصيفي الثالث بالابتدائية النقيع بمحافظة بيشة.
تاسعاً : ميزانية الأندية الموسمية الصيفية :-
- يُخصص ملف للميزانية يحوي أوجه الصرف و الفواتير
و يتم صرف الميزانية حسب الأوجه المحددة في الجدول الآتي :-
النسبة
|
أوجه الصرف
|
25%
|
الإعاشة
|
20%
|
المواصلات
|
30%
|
احتياجات البرامج
|
25%
|
الجوائز والحفل الختامي
|
عاشراً : ضوابط الأندية الموسمية الصيفية :-
أ / الضوابط العامة :
-
الالتزام
بأحكام الشريعة الإسلامية والبعد عن كافة ما نهى الله عنه كتابه العظيم وسنة رسوله
صلى الله عليه وسلم .
-
الالتزام
بالحجاب الشرعي ( الموظفة والطالبة )
-
الالتزام
بالحشمة في اللباس ( الموظفة والطالبة )
-
التقييد
بتعليمات وأنظمة تعليم البنات .
-
الالتزام
بأوقات الدوام الرسمي للنادي .
-
عدم توزيع أي
مطوية ، كتاب ، شريط إلا بعد أخذ موافقة إدارة التربية والتعليم .
ب / ضوابط المقصف :
-
عدم المغالاة
في الأسعار بحيث لا يتجاوز سعر بيع أي صنف سعر البيع لنظيره خارج النادي .
-
التقيد
بالاشتراطات الصحية للمقصف من نظافة ومواد غذائية وخلو موظفة المقصف من الأمراض مع
وجود شهادة طبية تثبت ذلك .
-
احتساب مكافأة
موظفة المقصف من عائد أرباح المقصف .
ج / ضوابط الأنشطة :
-
تجنب رسم ذوات
الأرواح وتجسيمها ، والتشبه بالرجال أو الكفار .
-
تجنب التصوير
بجميع أنواعه ويستثنى تصوير إنتاج الطالبات من قبل الإدارة وفي وقت لا توجد فيه
طالبات أو زائرات .
-
التقييد
بقواعد الأمن والسلامة عند تفعيل الأنشطة .
-
تنوع الأنشطة
المنفذة وأن تكون ذات مضمون هادف .
-
تكثيف الأنشطة
الموجهة والإبداعية التي تحصن الفتيات وتقدم لهن التوجيه في قالب محبوب بعيداً عن
الأسلوب المدرسي
.
-
عدم تكليف
الطالبات بأي عمل مما يستعان في أدائه برسامين أو خطاطين .
-
الحرص على
استخدام اللغة العربية .
-
تجنب التكلف
أو البالغة في الصرف على اختتام الأنشطة لأنها ليست غاية بل هي وسيلة تربوية هادفة
حيث يتم فيها تقويم الأعمال وعرضها وتكريم الفائزات .
-
عدم استضافة
أي شخصية من خارج للنادي للمشاركة فيه إلا بعد موافقة إدارة التربية والتعليم .
عدم تنفيذ زيارات خارج النادي دون وجود أهداف
تربوية تحتاجها برامج وأنشطة النادي ، وفي حال وجود حاجة إلى ذلك يلزم أخذ موافقة
خطية من أولياء الأمور والتأكد من توفر كافة متطلبات الأمن والسلامة والمحافظة على
الطالبات .
تعليمات :
-
1-
توفير الوسائل و الأجهزة المساعدة قبل النشاط بفترة كافيه .
-
2- التأكد من
عمل كافة الأجهزة سواء الصوتية أو أجهزة العرض ( البروجكتر ) قبل موعد النشاط.
-
3- وضع خطة
العمل لهذا النشاط والتدريب عليها قبل موعد النشاط وذلك من خلال .
-
· مناقشة خطة
العمل مع المشرفات المشاركات فيه ووضع خطه للطوارئ .
-
· الاهتمام
بالتنظيم عبر توزيع المهام الأساسية ودور كل مشرفه و الأمور المشتركة بين الجميع.
-
· تعيين
مشرفات أساسيات لسهولة التواصل مع الجميع واتخاذ القرارات المفاجئة .
-
· تنبيه
المشرفات إلى أساليب التعامل مع الآخرين بالحكمة والموعظة الحسنه .
-
· استغلال
كافة الطاقات البشرية المتاحة بالنادي من خلال إشراك الطالبات في هذه الأنشطة .
-
· الإعلان
المسبق عن النشاط بكافة الوسائل المتاحة .
-
· الحرص على النظافة
والنظام باستمرار حتى لا تعطي صوره سلبيه عن النادي .
-
· مراعاة
قواعد السلامة في النشاطات الحركية أو التوصيلات الكهربائية لتشغيل الأجهزة
وقفات مهمة :
1- إخلاص العمل لوجه
الله تعالى كعامل أساسي لنجاح أي عمل .
2- الحرص على أن تحقق
البرامج و الأنشطة الثقافية والترويحية الأهداف التي وضعت من أجلها كمطلب أساسي
وضروري لنجاحها .
3-الاستفادة من أراء وأفكار
منسوبات المركز وزوارها في تقييم العمل والرقي به نحو الأفضل
4-النظر للأمور بنظره
ايجابيه متفائلة وعدم الإصغاء لمن يحاول تثبيط الهمة بذكر الصعوبات
5-الحرص على التجديد
المستمر للأفكار واستغلال الانترنت كموسوعة عالميه في تبادل الخبرات والإعلان عن الأنشطة
.
رسالة الأندية الموسمية الصيفية
:
نحن الأندية الموسمية
الصيفية للبنات بمحافظة بيشة نقدم برامج تربوية توجيهية إبداعية نستقطب بها فتيات
وزهرات بيشة ؛ استثماراً لأوقاتهن، واكتشافاً لمواهبهن، وتعزيزاً لقيم المواطنة
لديهن.
رؤية أندية
النشاط الصيفية:
فتيات واعدات منتجات مبدعات آمنات نفسياً وفكرياً منتميات لدينهن
ووطنهن.
شعار الأندية
الموسمية :
معنا صيف بيشة الكل يعيشه .
فترة النشاط بالأندية
: من يوم السبت إلى الأربعاء من كل أسبوع.
ويخصص يوم الأربعاء من كل أسبوع لبرنامج الملتقى الترفيهي والمتنوع .
أهم الدورات و
البرامج:
يقوم نشاط النادي من خلال خطين متوازيين؛ هما:
1. البرامج العامة.
2. المسابقات والملتقيات
الترفيهية المتنوعة .
أولاً : البرامج العامة:
·
وأهم
البرامج المقدمة في هذا المجال:
أسبوع التسجيل والتعريف بالنادي: ويتم
فيه تسجيل الطالبات بالنادي، وتقدم خلاله بعض المنشورات
والبروشورات التشويقية الجاذبة للتعريف بأنشطة وبرامج النادي حفل افتتاح النادي
الصيفي: ويتضمن تعريفاً بالنادي، والتعريف
بالطالبات، والتعريف بطريقة العمل، وكلمات
لكل من مديرة النادي ، وكلمة للمشاركات من مشرفات البرامج , وكلمة الطالبات
·
الحفل الختامي لبرامج النادي :
ويشتمل على كلمة المشاركات، وكذلك الفقرات الثقافية، والعروض المسرحية، والبرامج
الترويحية، وعرض لبرامج النادي، وتكريم الطالبات، والشخصيات المشاركة وتسويق
منتجات البرامج .
ثانيا : المسابقات
والملتقيات الترفيهية :
م
|
اسم البرنامج
|
نــوعه
|
الفترة الزمنية
|
الفئة المنفذة
|
الفئة المستهدفة
|
الفئة المشرفة
|
الأنشــــــطة
|
منسوبات
المركز
|
طالبات
المركز
|
قسم
نشاط الطالبات
|
|||
1
|
برنامج
ليبقى الخير في أمتنا
|
برنامج ثقافي
|
4 أسابيع
|
|||
2
|
برنامج
لغة العصر (الأنجليزية)
|
برنامج ثقافي
|
4 أسابيع
|
|||
3
|
برنامج
(أبجدية الأدباء)
|
برنامج ثقافي
|
4 أسابيع
|
|||
4
|
برنامج (فن إكريلك)
|
برنامج فني
|
4 أسابيع
|
|||
5
|
برنامج
(أطايب)
|
برنامج مهني
|
4 أسابيع
|
|||
6
|
برنامج
(كوني أجمل)
|
برنامج مهني
|
4 أسابيع
|
|||
7
|
برنامج(فن
الإتيكيت)
|
برنامج اجتماعي
|
4 أسابيع
|
|||
8
|
برنامج
(آفاق آبل)
|
برنامج علمي
|
4 أسابيع
|
|||
9
|
برنامج(براعة
الابتكار)
|
برنامج علمي
|
4 أسابيع
|
|||
10
|
زهور
المستقبل
|
برنامج الصفوف المبكرة
|
4 أسابيع
|
|||
المسـابقـــــــات
|
||||||
11
|
مسابقة
(شواهد نبوية)
|
مسابقة ثقافية
|
4 أسابيع
|
|||
12
|
مسابقة
(قاموس الترجمة)
|
مسابقة ثقافية
|
4 أسابيع
|
|||
13
|
مسابقة
(المساحة الادبية الحرة)
|
مسابقة ثقافية
|
4 أسابيع
|
|||
14
|
مسابقة
(بصمة ريشة)
|
مسابقة فنية
|
4 أسابيع
|
|||
15
|
مسابقة
(المذاق المميز)
|
مسابقة مهنية
|
4 أسابيع
|
|||
16
|
مسابقة
(نواعم أنثوية)
|
مسابقة مهنية
|
4 أسابيع
|
|||
17
|
مسابقة
(عقول تقنية)
|
مسابقة علمية
|
4 أسابيع
|
|||
18
|
مسابقة
(التفكير الإبداعي)
|
مسابقة علمية
|
4 أسابيع
|
|||
الملتقيــــــات
الترفيهية
|
||||||
19
|
زيارة
المتحف التراثي في المركز الثقافي وتفعيل الفعاليات الوطنية
|
ملتقى البرامج
|
الأسبوع الثاني
|
|||
20
|
استضافة
قسم التوعية الإسلامية إلقاء محاضرة
|
الأسبوع الثالث
|
||||
21
|
استضافة
قسم الموهوبات لعرض الابتكارات العلمية
|
الأسبوع الرابع
|
||||
22
|
زيارة
لجنة التنمية الاجتماعية لتفعيل المهرجان الترفيهي
|
يتم اختيار أحد الملتقيات
المطروحة
|
||||
23
|
زيارة
مسرح المتوسطة الخامسة للملتقيات الطلابية
|
|||||
24
|
حفل اختتام
الأنشطة والتكريم
|
برنامج منوع
|
الأسبوع
الأخير
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق