دليل المسابقات اللاصفية
و الملتقى لعام 1434/1435هـ
الإطار العام لمسابقة (صيغي لوحتك بالأزرة) المرحلة الابتدائية
المجال الفني
الهدف العام :
تنمية
روح الإبداع والابتكار لدى الطالبات في مجال التلوين باستخدام أبسط الخامات ليكون
بديلاً عن الألوان .
الأهداف التفصيلية :
* حث
الطالبات على الابتكار والإبداع في تزيين اللوحات .
* تعويد
الطالبات على تحديد مهاراتهن وتنميتها .
* بث روح
المنافسة الشريفة بين الطالبات والمدارس الأخرى .
*
استغلال أوقات الفراغ لدى الطالبات من خلال تبادل الأفكار والخامات المستخدمة .
* توضيح
دور النشاط اللاصفي في إبراز وتنمية مواهب ومهارات الطالبات المهنية والفنية .
آلية التنفيذ :
*
الإعلان عن المسابقة بالمدرسة .
* إحصاء
عدد الطالبات المشاركات وشرح المسابقة وشروطها .
* في
حالة عدم المشاركة من الطالبات يكلف البرنامج الفني بالمشاركة .
* توفير
العدد والخامات المطلوبة للطالبات .
* الوقوف
على ورش العمل ومتابعة التنفيذ .
* ترشيح
أفضل المشاركات المطابقة للشروط وإخراجها .
* إرسال
المشاركات المرشحة لقسم نشاط الطالبات في 27/11/1434هـ .
شروط المسابقة :
1/استخدام
الأزرة في التلوين والتشكيل بجميع أشكالها وأحجامها وخاماتها وألوانها .
2/استخدام الغراء لتثبيت الأزرة .
3/بروزة
اللوحة بالزجاج على أن يكون الإطار خشبي بدون ألوان .
4/ يحق
لكل طالبة المشاركة بلوحة واحدة فقط .
الفئة المستهدفة :
طالبات
المرحلة الابتدائية (الصفوف العلياء) .
الفئة المنفذة :
رائدة
النشاط + معلمة تخصص (تربية فنية) .
مدة التنفيذ :
25/10/1434هـ
ـــ 27/11/1434هـ .
الميزانية :
توفر
مستلزمات المسابقة من ميزانية النشاط .
الأدوار والمسئوليات :
الجهة
|
المهام المطلوبة
|
مديرة المدرسة
|
ـ اعتماد خطة النشاط اللاصفي مضمناً فيها
المسابقة .
ـ الوقوف على بند الصرف من ميزانية
الأنشطة للبرامج والمسابقات المنفذة بالمدرسة مضمنا فيها المسابقة .
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ إرسال اللوحات المرشحة لقسم نشاط
الطالبات .
|
رائدة النشاط
معلمة تخصص
|
ـ الإعلان عن المسابقة .
ـ إحصاء أعداد المشاركات وشرح آلية
المسابقة وشروطها لهن .
ـ تأمين متطلبات المسابقة .
|
تربية فنية
|
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ ترشيح أفضل اللوحات وإخراجها .
ـ تسليمها لمديرة المدرسة لرفعها لقسم
نشاط الطالبات .
|
توثيق البرنامج :
يوثق في
سجل النشاط العام من قبل الرائدة بالخطة العامة .
التقارير:
تقرير عن
تنفيذ البرنامج (نسخ من الإعلان وبيان بعدد المشاركات وعدد اللوحات المرشحة) .
أساليب التقويم :
ـ
استمارة تقويم الرائدة للمسابقة ومدى استفادة الطالبة منها تعد من قبلها .
ـ
استمارة تقويم الطالبة للمسابقة وتعد من قبل الرائدة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإطار العام لمسابقة (كوب قهوتي من تصويري) المرحلة المتوسطة
المجال الفني
الهدف العام :
استغلال
إبداعات الطالبات الفوتوغرافية بمواقع التواصل الاجتماعية وصياغتها في مسابقة
تنافسية وتوجيهها التوجيه الصحيح .
الأهداف التفصيلية :
* حث
الطالبات على الابتكار والإبداع في تصوير اللوحات .
* تعويد
الطالبات على تحديد مهاراتهن وتنميتها .
* بث روح
المنافسة الشريفة بين الطالبات والمدارس الأخرى .
*
استغلال أوقات الفراغ لدى الطالبات من خلال الوسائل التقنية الحديثة .
* توضيح
دور النشاط اللاصفي في إبراز وتنمية مواهب ومهارات الطالبات المهنية والفنية .
آلية التنفيذ :
*
الإعلان عن المسابقة بالمدرسة .
* إحصاء
عدد الطالبات المشاركات وشرح المسابقة وشروطها .
* في
حالة عدم المشاركة من الطالبات يكلف البرنامج الفني بالمشاركة .
* توفير
العدد والخامات المطلوبة للطالبات .
* ترشيح
أفضل المشاركات المطابقة للشروط وإخراجها .
* إرسال
المشاركات المرشحة لقسم نشاط الطالبات في 27/11/1434هـ .
شروط المسابقة :
1/التقيد
بموضوع المسابقة في التصوير كوب قهوة ولا مانع من الإضافات في التصوير .
2/تستخدم طابعات الليزر في الطباعة لصفاء ونقاء
الألوان ويسمح للطالبة اللعب بالألوان ودمج الصور .
3/بروزة
اللوحة بالزجاج على أن يكون الإطار خشبي بدون ألوان .
4/ يحق
لكل طالبة المشاركة بلوحة واحدة فقط .
الفئة المستهدفة :
طالبات
المرحلة المتوسطة .
الفئة المنفذة :
رائدة
النشاط + معلمة تخصص (تربية فنية) .
مدة التنفيذ :
25/10/1434هـ
ـــ 27/11/1434هـ .
الميزانية :
توفر
مستلزمات المسابقة من ميزانية النشاط .
الأدوار والمسئوليات :
الجهة
|
المهام المطلوبة
|
مديرة المدرسة
|
ـ اعتماد خطة النشاط اللاصفي مضمناً فيها
المسابقة .
ـ الوقوف على بند الصرف من ميزانية
الأنشطة للبرامج والمسابقات المنفذة بالمدرسة مضمنا فيها المسابقة .
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ إرسال اللوحات المرشحة لقسم نشاط
الطالبات .
|
رائدة النشاط
معلمة تخصص
|
ـ الإعلان عن المسابقة .
ـ إحصاء أعداد المشاركات وشرح آلية
المسابقة وشروطها لهن .
ـ تأمين متطلبات المسابقة .
|
تربية فنية
|
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ ترشيح أفضل اللوحات وإخراجها .
ـ تسليمها لمديرة المدرسة لرفعها لقسم
نشاط الطالبات .
|
توثيق البرنامج :
يوثق في
سجل النشاط العام من قبل الرائدة بالخطة العامة .
التقارير:
تقرير عن
تنفيذ البرنامج (نسخ من الإعلان وبيان بعدد المشاركات وعدد اللوحات المرشحة) .
أساليب التقويم :
ـ
استمارة تقويم الرائدة للمسابقة ومدى استفادة الطالبة منها تعد من قبلها .
ـ
استمارة تقويم الطالبة للمسابقة وتعد من قبل الرائدة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإطار العام لمسابقة (التصوير الفوتوغرافي الضوئي) المرحلة الثانوية
المجال الفني
الهدف العام :
تعزيز
الدور المهم للتصوير الضوئي في نشر تنمية السياحة المحلية وتوثيق الثقافة والتراث
الوطني
لإبراز
البعد الحضاري للمملكة .
الأهداف التفصيلية :
* حث
الطالبات على الابتكار والإبداع في تصوير اللوحات .
* تعويد
الطالبات على تحديد مهاراتهن وتنميتها .
* بث روح
المنافسة الشريفة بين الطالبات والمدارس الأخرى .
*
استغلال أوقات الفراغ لدى الطالبات من خلال الوسائل التقنية الحديثة .
* توضيح
دور النشاط اللاصفي في إبراز وتنمية مواهب ومهارات الطالبات المهنية والفنية .
آلية التنفيذ :
*
الإعلان عن المسابقة بالمدرسة .
* إحصاء
عدد الطالبات المشاركات وشرح المسابقة وشروطها .
* في
حالة عدم المشاركة من الطالبات يكلف البرنامج الفني بالمشاركة .
* توفير
العدد والخامات المطلوبة للطالبات .
* ترشيح
أفضل المشاركات المطابقة للشروط وإخراجها .
* إرسال
المشاركات المرشحة لقسم نشاط الطالبات في 27/11/1434هـ .
شروط المسابقة :
1/ أن تكون اللوحة من تصوير وإنتاج الطالبة
الشخصي .
2/ أن يكون
موضوع الصورة عن (الشواهد الحضارية في المملكة , المناظر الطبيعية , التراث الوطني).
3/ تجنب
تصوير ذوات الأرواح .
4/ أن
تكون الصورة ملونة ويمكن التعديل على الصور باستخدام أي برنامج لتعديل الصور .
5/ أن
تكون جميع اللوحات بمقاس واحد 45 × 35 سم تُرسل اللوحات بدون إطار .
6/ يكتب خلف
كل لوحة اسم الطالبة المنفذة , المدرسة , المنطقة التعليمية , عنوان اللوحة .
7/ سيتم
استبعاد اللوحات التي لا ينطبق عليها الشروط المذكورة .
8/ تعتبر
اللوحات ملكا للجنة ملتقى الألوان السعودية وليس للمدرسة حق المطالبة باللوحات .
9/ سيتم
ترشيح أفضل المشاركات الفائزة على مستوى المحافظة وتمنح الطالبات الفائزات شهادات
شكر من إدارة التربية والتعليم ببيشة .
10/ ترسل
اللوحات إلى قسم نشاط الطالبات في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق / 25 /1/1435هـ .
الفئة المستهدفة :
طالبات
المرحلة الثانوية .
الفئة المنفذة :
رائدة
النشاط + معلمة تخصص (تربية فنية) .
مدة التنفيذ :
25/10/1434هـ
ـــ 27/11/1434هـ .
الميزانية :
توفر
مستلزمات المسابقة من ميزانية النشاط .
الأدوار والمسئوليات :
الجهة
|
المهام المطلوبة
|
مديرة المدرسة
|
ـ اعتماد خطة النشاط اللاصفي مضمناً فيها
المسابقة .
ـ الوقوف على بند الصرف من ميزانية
الأنشطة للبرامج والمسابقات المنفذة بالمدرسة مضمنا فيها المسابقة .
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ إرسال اللوحات المرشحة لقسم نشاط
الطالبات .
|
رائدة النشاط
معلمة تخصص
|
ـ الإعلان عن المسابقة .
ـ إحصاء أعداد المشاركات وشرح آلية
المسابقة وشروطها لهن .
ـ تأمين متطلبات المسابقة .
|
تربية فنية
حاسب آلي
|
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ ترشيح أفضل اللوحات وإخراجها .
ـ تسليمها لمديرة المدرسة لرفعها لقسم
نشاط الطالبات .
|
توثيق البرنامج :
يوثق في
سجل النشاط العام من قبل الرائدة بالخطة العامة .
التقارير:
تقرير عن
تنفيذ البرنامج (نسخ من الإعلان وبيان بعدد المشاركات وعدد اللوحات المرشحة) .
أساليب التقويم :
ـ
استمارة تقويم الرائدة للمسابقة ومدى استفادة الطالبة منها تعد من قبلها .
ـ
استمارة تقويم الطالبة للمسابقة وتعد من قبل الرائدة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإطار العام لمسابقة (مخدتي من صنع يدي) المرحلة الابتدائية
المجال المهني
الهدف العام :
تنمية
روح الإبداع والابتكار لفن الديكور لدى الطالبات باستخدام أبسط الخامات في تزيين
الخدديات .
الأهداف التفصيلية :
* حث
الطالبات على الابتكار والإبداع في طرق تزيين الخدديات .
* تعويد
الطالبات على تحديد مهاراتهن وتنميتها .
* بث روح
المنافسة الشريفة بين الطالبات والمدارس الأخرى .
*
استغلال أوقات الفراغ لدى الطالبات من خلال تبادل الأفكار والخامات المستخدمة .
* توضيح
دور النشاط اللاصفي في إبراز وتنمية مواهب ومهارات الطالبات المهنية والفنية .
آلية التنفيذ :
*
الإعلان عن المسابقة بالمدرسة .
* إحصاء
عدد الطالبات المشاركات وشرح المسابقة وشروطها .
* في
حالة عدم المشاركة من الطالبات يكلف البرنامج المهني بالمشاركة .
* توفير
العدد والخامات المطلوبة للطالبات .
* الوقوف
على ورش العمل ومتابعة التنفيذ .
* ترشيح
أفضل المشاركات المطابقة للشروط وإخراجها .
* إرسال
المشاركات المرشحة لقسم نشاط الطالبات في 15/5/1435هـ .
شروط المسابقة :
* أن تخرج
كل مدرسة طقم خدديات تتكون من (خددية مربعة / خددية دائرية / خددية مستطيلة / مفرش
طاولة ) .
* مراعاة
التنسيق في اختيار الألوان للطقم بحيث تكون جميع المقاسات متوسطة الحجم .
*
استخدام الخيوط والخرز والورود في تزيين الخدديات والمفرش أما بالخياطة أو تثبيتها
بالغراء بشكل جمالي .
* يحق
لكل طالبة المشاركة بعمل واحد فقط ولا يسمح بالمشاركة لطالبتين وأكثر في العمل
الواحد .
* ترسل
أفضل الأعمال لقسم نشاط الطالبات في موعد أقصاه 15/5/1435هـ مع كتابة (اسم الطالبة
/ الصف / المدرسة) خلف العمل , وسيتم استبعاد أي عمل لا ينطبق على الشروط المذكورة
.
الفئة المستهدفة :
طالبات
المرحلة الابتدائية (الصفوف العلياء) مسابقة مخدتي من صنع يدي .
الفئة المنفذة :
رائدة
النشاط + معلمة تخصص (اقتصاد منزلي+تربية فنية) .
مدة التنفيذ :
25/3/1435هـ
ـــ 15/5/1435هـ .
الميزانية :
توفر
مستلزمات المسابقة من ميزانية النشاط .
الأدوار والمسئوليات :
الجهة
|
المهام المطلوبة
|
مديرة المدرسة
|
ـ اعتماد خطة النشاط اللاصفي مضمناً فيها
المسابقة .
ـ الوقوف على بند الصرف من ميزانية
الأنشطة للبرامج والمسابقات المنفذة بالمدرسة مضمنا فيها المسابقة .
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ إرسال اللوحات المرشحة لقسم نشاط
الطالبات .
|
رائدة النشاط
معلمة تخصص
|
ـ الإعلان عن المسابقة .
ـ إحصاء أعداد المشاركات وشرح آلية
المسابقة وشروطها لهن .
ـ تأمين متطلبات المسابقة .
|
اقتصاد منزلي
تربية فنية
|
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ ترشيح أفضل اللوحات وإخراجها .
ـ تسليمها لمديرة المدرسة لرفعها لقسم
نشاط الطالبات .
|
توثيق البرنامج :
يوثق في
سجل النشاط العام من قبل الرائدة بالخطة العامة .
التقارير:
تقرير عن
تنفيذ البرنامج (نسخ من الإعلان وبيان بعدد المشاركات وعدد اللوحات المرشحة) .
أساليب التقويم :
ـ
استمارة تقويم الرائدة للمسابقة ومدى استفادة الطالبة منها تعد من قبلها .
ـ
استمارة تقويم الطالبة للمسابقة وتعد من قبل الرائدة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإطار العام لمسابقة (أفضل مصممة أزياء) المرحلة المتوسطة
المجال المهني
الهدف العام :
استغلال إبداعات الطالبات المهنية والفنية في
التصميم للأزياء وتوجيهها التوجيه الصحيح .
الأهداف التفصيلية :
* حث
الطالبات على الابتكار والإبداع في تصميم الأزياء المحتشمة التي تليق بالإسلام
والمسلمات .
* تعويد
الطالبات على تحديد مهاراتهن وتنميتها تنمية صحيحة .
* بث روح
المنافسة الشريفة بين الطالبات والمدارس الأخرى .
*
استغلال أوقات الفراغ لدى الطالبات من خلال تبادل الأفكار والآراء المختلفة .
* توضيح
دور النشاط اللاصفي في إبراز وتنمية مواهب ومهارات الطالبات المهنية والفنية .
آلية التنفيذ :
*
الإعلان عن المسابقة بالمدرسة .
* إحصاء
عدد الطالبات المشاركات وشرح المسابقة وشروطها .
* في
حالة عدم المشاركة من الطالبات يكلف البرنامج المهني بالمشاركة .
* توفير
العدد والخامات المطلوبة للطالبات .
* الوقوف
على تصاميم الطالبات ومتابعة التنفيذ .
* ترشيح
أفضل المشاركات المطابقة للشروط وإخراجها .
* إرسال
المشاركات المرشحة لقسم نشاط الطالبات في 15/5/1435هـ .
شروط المسابقة :
* أن
يكون مقاس التصميم ورقة A4 مع تجنب رسم تفاصيل الوجه .
* وضوح
رسم التصميم وفكرته واختيار الألوان المناسبة للموديل .
* بروزة
التصميم بالزجاج على أن يكون الإطار خشبي وسادة بدون ألوان .
* يحق
لكل طالبة المشاركة بتصميم واحد فقط ولا يسمح بالمشاركة لطالبتين وأكثر في التصميم
الواحد .
* ترسل
أفضل الأعمال لقسم نشاط الطالبات في موعد أقصاه 15/5/1435هـ مع كتابة (اسم الطالبة
/ الصف / المدرسة) خلف العمل , وسيتم استبعاد أي عمل لا ينطبق على الشروط .
الفئة المستهدفة :
طالبات
المرحلة المتوسطة مسابقة أفضل مصممة أزياء .
الفئة المنفذة :
رائدة
النشاط + معلمة تخصص اقتصاد منزلي .
مدة التنفيذ :
25/3/1435هـ
ـــ 15/5/1435هـ .
الميزانية :
توفر
مستلزمات المسابقة من ميزانية النشاط .
الأدوار والمسئوليات :
الجهة
|
المهام المطلوبة
|
مديرة المدرسة
|
ـ اعتماد خطة النشاط اللاصفي مضمناً فيها
المسابقة .
ـ الوقوف على بند الصرف من ميزانية
الأنشطة للبرامج والمسابقات المنفذة بالمدرسة مضمنا فيها المسابقة .
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ إرسال اللوحات المرشحة لقسم نشاط
الطالبات .
|
رائدة النشاط
معلمة تخصص
|
ـ الإعلان عن المسابقة .
ـ إحصاء أعداد المشاركات وشرح آلية
المسابقة وشروطها لهن .
ـ تأمين متطلبات المسابقة .
|
اقتصاد منزلي
|
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ ترشيح أفضل اللوحات وإخراجها .
ـ تسليمها لمديرة المدرسة لرفعها لقسم
نشاط الطالبات .
|
توثيق البرنامج :
يوثق في
سجل النشاط العام من قبل الرائدة بالخطة العامة .
التقارير:
تقرير عن
تنفيذ البرنامج (نسخ من الإعلان وبيان بعدد المشاركات وعدد اللوحات المرشحة) .
أساليب التقويم :
ـ
استمارة تقويم الرائدة للمسابقة ومدى استفادة الطالبة منها تعد من قبلها .
ـ
استمارة تقويم الطالبة للمسابقة وتعد من قبل الرائدة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإطار العام لمسابقة (استثمار المستقبل) المرحلة الثانوية
المجال المهني
الهدف العام :
إلمام
الطالبات بدراسة جدوى المشاريع الصغيرة وكيفية إعدادها .
الأهداف التفصيلية :
* حث
الطالبات على الابتكار والإبداع في دراسة المشاريع الصغيرة.
* تعويد
الطالبات على المشاريع الصغيرة والكسب الحلال من هذه المشاريع .
* بث روح
المنافسة الشريفة بين الطالبات والمدارس الأخرى .
*
استغلال أوقات الفراغ لدى الطالبات من خلال تبادل الأفكار والآراء المختلفة .
* توضيح
دور النشاط اللاصفي في إبراز وتنمية مواهب ومهارات الطالبات المهنية والفنية .
آلية التنفيذ :
*
الإعلان عن المسابقة بالمدرسة .
* إحصاء
عدد الطالبات المشاركات وشرح المسابقة وشروطها .
* في
حالة عدم المشاركة من الطالبات يكلف البرنامج المهني بالمشاركة .
* توفير
العدد والخامات المطلوبة للطالبات .
* الوقوف
على أعمال الطالبات ومتابعة التنفيذ .
* ترشيح
أفضل المشاركات المطابقة للشروط وإخراجها .
* إرسال
المشاركات المرشحة لقسم نشاط الطالبات في موعد أقصاه 15/5/1435هـ .
شروط المسابقة :
* أن تعد
الطالبة مشروع مقترح ومن ثم تحليله لمعرفة إمكانية تنفيذه, ومدى نجاح هذا المشروع
أو خسارته مقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته.
* أن
تتبع الطالبة في المشروع دراسة العناصر التالية:
1/ دراسة السوق. 2/
الدراسة الفنية. 3/
الدراسة المالية.
* يحق
لكل طالبة المشاركة بمشروع واحد , ويسمح بالمشاركة لطالبتين فقط في المشروع الواحد
.
* ترسل
أفضل الأعمال لقسم نشاط الطالبات في موعد أقصاه 15/5/1435هـ مع كتابة (اسم الطالبة
/ الصف / المدرسة) خلف العمل , وسيتم استبعاد أي عمل لا ينطبق على الشروط .
الفئة المستهدفة :
طالبات
المرحلة الثانوية مسابقة استثمار المستقبل .
الفئة المنفذة :
رائدة النشاط
+ معلمة تخصص اقتصاد منزلي .
مدة التنفيذ :
25/3/1435هـ
ـــ 15/5/1435هـ .
الميزانية :
توفر
مستلزمات المسابقة من ميزانية النشاط .
الأدوار والمسئوليات :
الجهة
|
المهام المطلوبة
|
مديرة المدرسة
|
ـ اعتماد خطة النشاط اللاصفي مضمناً فيها
المسابقة .
ـ الوقوف على بند الصرف من ميزانية
الأنشطة للبرامج والمسابقات المنفذة بالمدرسة مضمنا فيها المسابقة .
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ إرسال اللوحات المرشحة لقسم نشاط
الطالبات .
|
رائدة النشاط
معلمة تخصص
|
ـ الإعلان عن المسابقة .
ـ إحصاء أعداد المشاركات وشرح آلية المسابقة
وشروطها لهن .
ـ تأمين متطلبات المسابقة .
|
اقتصاد منزلي
|
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ ترشيح أفضل اللوحات وإخراجها .
ـ تسليمها لمديرة المدرسة لرفعها لقسم
نشاط الطالبات .
|
توثيق البرنامج :
يوثق في
سجل النشاط العام من قبل الرائدة بالخطة العامة .
التقارير:
تقرير عن
تنفيذ البرنامج (نسخ من الإعلان وبيان بعدد المشاركات وعدد اللوحات المرشحة) .
أساليب التقويم :
ـ
استمارة تقويم الرائدة للمسابقة ومدى استفادة الطالبة منها تعد من قبلها .
ـ
استمارة تقويم الطالبة للمسابقة وتعد من قبل الرائدة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مسابقة (السيرة النبوية)
الهدف العام :
إحياء
سيرة النبي e
في نفوس الطالبات للعودة إلى سنته والتمسك بها في زمن الفتن والمتغيرات .
شروط المسابقة :
* أن ترشح
خمس طالبات فقط من كل متوسطة بمحافظة بيشة ومكاتب التربية والتعليم .
* أن يوزع
على الطالبات المشاركات كتاب (أمالي في السيرة النبوية) ليكن مرجع لهن في أخذ
المعلومات .
* متابعة
الطالبات في الحفظ في حصص النشاط من قبل مشرفة البرنامج الثقافي ورائدة النشاط في
المدرسة .
* حضور
اختبار السيرة النبوية في تمام الساعة 7 والنصف مع رائدة النشاط .
الفئة المستهدفة :
طالبات المرحلة
المتوسطة .
الفئة المنفذة :
قسم نشاط
الطالبات بمحافظة بيشة .
زمن التنفيذ :
ـ القطاع الأول يوم الأحد الموافق : 6/6/1435هـ .
مدارس متوسطة
(م1/م2/الحرف/الباقرة/المجمعة/الحازمي/الصور/مهر/الغفرات)
* حضور طالبات مكتب التربية
والتعليم بلقرن *
ـ القطاع الثاني يوم الاثنين الموافق : 7/6/1435هـ .
مدارس متوسطة
(م3/م9/م10/الشداخة/شديق/تحفيظ المخرم/المخرم/الباطن/هجرة الرس/الغدنة)
* حضور طالبات مكتب التربية والتعليم بالبشائر
*
ـ القطاع الثالث يوم الثلاثاء الموافق : 8/6/1435هـ .
مدارس
متوسطة ( التحفيظ 1/م11/بيشة الأهلية/المدراء/الحيفة/الشط/تحفيظ واعر/واعر/عرمان)
* حضور طالبات مكتب التربية
والتعليم بتبالة *
ـ القطاع الرابع يوم الأربعاء الموافق : 9/6/1435هـ .
مدارس
متوسطة (م4/م5/م8/ م7/م12/الحمة /قوز نعمان/الدحو/الجنينة)
* حضور طالبات مكتب التربية والتعليم بتثليث *
ـ القطاع الخامس يوم الخميس الموافق : 10/6/1435هـ .
مدارس
متوسطة (الصبيحي/الديلمي/تحفيظ العطف/العطف/الرقيطاء/تحفيظ النقيع/ النقيع/فاطمة
الزهراء/الشقيقة)
* حضور طالبات مكتب التربية
والتعليم بخيبر *
مكان التنفيذ :
مجمع
المسرح التعليمي (بالمتوسطة الخامسة) .
أسلوب المسابقة :
ـ وضع لجنة
تحكيم لفرز إجابات الطالبات الصحيحة والخاطئة في يوم المسابقة المحدد .
ـ تحدد
كل مدرسة قائدة وكاتبة وقارئة ومقررة وضابطة وقت .
ـ توزيع
أظرف مرقمة على الطالبات المشاركات بحيث تختار كل مدرسة 7 أرقام فقط .
ـ تحتوي الأرقام
المختارة من قبل الطالبات سؤال المسابقة عن سيرة النبي e.
ـ تكون
الإجابة شفوية من الطالبات بعد الاتفاق فيما بينهن .
ـ إعلان
النتيجة بالمراكز الثلاثة في القطاع الواحد وتكريم المدارس الحاصلة على المراكز
الأولى من كل القطاعات على مستوى الإدارة .
ـ إعلان
النتيجة بالمراكز الثلاثة على مستوى المكاتب وتكريم المدرسة الحاصلة على المركز
الأول .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملتقى (التقنية ثمار أو دمار)
لجميع المراحل الدراسية لعام 1434/1435هـ
أصبح
العالم اليوم يعيش وكأنه في قرية واحدة , ما يقع في أقصاها يتأثر به أدناها وما
ينتشر من فكر أو لباس أو عادة في غربها ينتقل إلى شرقها عبر وسائط ومنافذ مسموعة
أو مرئية لا يكاد يخلو منها بلد ، حيث أصبحت وسائل التقنية ضرورة ملحة لابد منها
في عصرنا الحالي ، ولابد أن يكون تعاملنا مع هذه التقنيات مهما تقدمت وتطورت
تعاملاً ينطلق من شريعتنا الغراء حتى تكون أداة نفع للمؤمن في دينه ودنياه .... لذا
كان هذا الملتقى .
الهدف العام من
الملتقى :
توعية
المجتمع التربوي بمفهوم التقنية وموقف الإسلام منها ومعرفة آثارها الإيجابية
والسلبية وكيفية التعامل معها.
محاور الملتقى كالتالي
:
* مفهوم
التقنية وموقف الإسلام منها .
* ثمار
التقنية والآثار الإيجابية .
* دمار
التقنية والآثار السلبية .
*
المدرسة والأسرة شركاء في التربية .
* كلمة
مشرفة المصلى بالمدرسة .
آلية التنفيذ :
*
الإعلان عن الملتقى في المدرسة بأسلوب مشوق .
* حصر أعداد
الطالبات المشاركات في الملتقى بناءً على المحاور المطروحة .
* إرسال
بطاقات دعوة لأمهات الطالبات لحضور الملتقى .
* تهيئة
القاعة والمكان لتنفيذ فعاليات الملتقى .
* إرسال التقارير
لقسم نشاط الطالبات .
الفئة المستهدفة :
طالبات جميع
المراحل + أمهات الطالبات .
الفئة المنفذة :
رائدة
النشاط + مشرفة المصلى + طالبات جميع المراحل .
مدة التنفيذ :
تنفذ خلال
الفصل الدراسي الثاني بحيث ينسق كل قطاع ملتقى .
أساليب التنفيذ :
ـ يفضل
أن يكون تقديم المحاور من قبل الطالبات بحيث يشمل الملتقى (لقاءات تربوية / عروض /
مشاهد تمثيلية / شواهد قرآنية ونبوية صحيحة / استبيانات توضيحية / مطويات / ورش
عمل ) .
الميزانية :
توفر
مستلزمات الملتقى من ميزانية النشاط .
توثيق الملتقى :
يوثق في
سجل النشاط العام من قبل الرائدة بالخطة العامة .
التقارير:
يرسل تقرير
عن تنفيذ الملتقى (نسخ من الإعلانات / المطويات / الاستبيانات / عدد الطالبات المشاركات
/عدد الحضور من الأمهات) .
تقرير ملتقى (التقنية ثمار أو دمار)
اسم المدرسة :...................................
اليوم :.............. التاريخ : /
/1435هـ
عدد طالبات المدرسة : (
) عدد
الأمهات الحاضرات : ( )
م
|
المحــــــــــــــاور
|
نفذ
|
لم ينفذ
|
سبب عدم التنفيذ
|
الملاحظــــات
|
1
|
مفهوم التقنية وموقف الإسلام منها .
|
||||
2
|
ثمار التقنية والآثار الإيجابية .
|
||||
3
|
دمار التقنية والآثار السلبية .
|
||||
4
|
المدرسة والأسرة شركاء في التربية .
|
||||
5
|
كلمة مشرفة المصلى بالمدرسة .
|
ضللي أساليب التنفيذ
المستخدمة في الملتقى مع إرسال الشواهد :
إعلانات لقاءات
تربوية عروض
مشاهد تمثيلية شواهد قرآنية
ونبوية صحيحة مطويات
استبيانات توضيحية ورش عمل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رائدة النشاط : مديرة
المدرسة :
الختم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق