السبت، 23 أغسطس 2014

دليل المسابقات اللاصفية عام 1435هـ

دليل المسابقات اللاصفية
  و الملتقى لعام 1434/1435هـ  
      


 الإطار العام لمسابقة (صيغي لوحتك بالأزرة) المرحلة الابتدائية
المجال الفني

الهدف العام :
تنمية روح الإبداع والابتكار لدى الطالبات في مجال التلوين باستخدام أبسط الخامات ليكون بديلاً عن الألوان .

الأهداف التفصيلية :
* حث الطالبات على الابتكار والإبداع في تزيين اللوحات .
* تعويد الطالبات على تحديد مهاراتهن وتنميتها .
* بث روح المنافسة الشريفة بين الطالبات والمدارس الأخرى .
* استغلال أوقات الفراغ لدى الطالبات من خلال تبادل الأفكار والخامات المستخدمة .
* توضيح دور النشاط اللاصفي في إبراز وتنمية مواهب ومهارات الطالبات المهنية والفنية .

آلية التنفيذ :
* الإعلان عن المسابقة بالمدرسة .
* إحصاء عدد الطالبات المشاركات وشرح المسابقة وشروطها .
* في حالة عدم المشاركة من الطالبات يكلف البرنامج الفني بالمشاركة .
* توفير العدد والخامات المطلوبة للطالبات .
* الوقوف على ورش العمل ومتابعة التنفيذ .
* ترشيح أفضل المشاركات المطابقة للشروط وإخراجها .
* إرسال المشاركات المرشحة لقسم نشاط الطالبات في 27/11/1434هـ .

شروط المسابقة :
1/استخدام الأزرة في التلوين والتشكيل بجميع أشكالها وأحجامها وخاماتها وألوانها .
2/استخدام الغراء لتثبيت الأزرة .
3/بروزة اللوحة بالزجاج على أن يكون الإطار خشبي بدون ألوان .
4/ يحق لكل طالبة المشاركة بلوحة واحدة فقط .

الفئة المستهدفة :
طالبات المرحلة الابتدائية (الصفوف العلياء) .

الفئة المنفذة :
رائدة النشاط + معلمة تخصص (تربية فنية) .

مدة التنفيذ :
25/10/1434هـ ـــ 27/11/1434هـ .

الميزانية :
توفر مستلزمات المسابقة من ميزانية النشاط .

الأدوار والمسئوليات :
الجهة
المهام المطلوبة
مديرة المدرسة
ـ اعتماد خطة النشاط اللاصفي مضمناً فيها المسابقة .
ـ الوقوف على بند الصرف من ميزانية الأنشطة للبرامج والمسابقات المنفذة بالمدرسة مضمنا فيها المسابقة .
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ إرسال اللوحات المرشحة لقسم نشاط الطالبات .
رائدة النشاط
معلمة تخصص
ـ الإعلان عن المسابقة .
ـ إحصاء أعداد المشاركات وشرح آلية المسابقة وشروطها لهن .
ـ تأمين متطلبات المسابقة .

تربية فنية
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ ترشيح أفضل اللوحات وإخراجها .
ـ تسليمها لمديرة المدرسة لرفعها لقسم نشاط الطالبات .

توثيق البرنامج :
يوثق في سجل النشاط العام من قبل الرائدة بالخطة العامة .

التقارير:
تقرير عن تنفيذ البرنامج (نسخ من الإعلان وبيان بعدد المشاركات وعدد اللوحات المرشحة) .

أساليب التقويم :
ـ استمارة تقويم الرائدة للمسابقة ومدى استفادة الطالبة منها تعد من قبلها .
ـ استمارة تقويم الطالبة للمسابقة وتعد من قبل الرائدة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  
الإطار العام لمسابقة (كوب قهوتي من تصويري) المرحلة المتوسطة
المجال الفني

الهدف العام :
استغلال إبداعات الطالبات الفوتوغرافية بمواقع التواصل الاجتماعية وصياغتها في مسابقة تنافسية وتوجيهها التوجيه الصحيح .

الأهداف التفصيلية :
* حث الطالبات على الابتكار والإبداع في تصوير اللوحات .
* تعويد الطالبات على تحديد مهاراتهن وتنميتها .
* بث روح المنافسة الشريفة بين الطالبات والمدارس الأخرى .
* استغلال أوقات الفراغ لدى الطالبات من خلال الوسائل التقنية الحديثة .
* توضيح دور النشاط اللاصفي في إبراز وتنمية مواهب ومهارات الطالبات المهنية والفنية .

آلية التنفيذ :
* الإعلان عن المسابقة بالمدرسة .
* إحصاء عدد الطالبات المشاركات وشرح المسابقة وشروطها .
* في حالة عدم المشاركة من الطالبات يكلف البرنامج الفني بالمشاركة .
* توفير العدد والخامات المطلوبة للطالبات .
* ترشيح أفضل المشاركات المطابقة للشروط وإخراجها .
* إرسال المشاركات المرشحة لقسم نشاط الطالبات في 27/11/1434هـ .

شروط المسابقة :
1/التقيد بموضوع المسابقة في التصوير كوب قهوة ولا مانع من الإضافات في التصوير .
2/تستخدم طابعات الليزر في الطباعة لصفاء ونقاء الألوان ويسمح للطالبة اللعب بالألوان ودمج الصور .
3/بروزة اللوحة بالزجاج على أن يكون الإطار خشبي بدون ألوان .
4/ يحق لكل طالبة المشاركة بلوحة واحدة فقط .

الفئة المستهدفة :
طالبات المرحلة المتوسطة .

الفئة المنفذة :
رائدة النشاط + معلمة تخصص (تربية فنية) .

مدة التنفيذ :
25/10/1434هـ ـــ 27/11/1434هـ .

الميزانية :
توفر مستلزمات المسابقة من ميزانية النشاط .

الأدوار والمسئوليات :
الجهة
المهام المطلوبة
مديرة المدرسة
ـ اعتماد خطة النشاط اللاصفي مضمناً فيها المسابقة .
ـ الوقوف على بند الصرف من ميزانية الأنشطة للبرامج والمسابقات المنفذة بالمدرسة مضمنا فيها المسابقة .
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ إرسال اللوحات المرشحة لقسم نشاط الطالبات .
رائدة النشاط
معلمة تخصص
ـ الإعلان عن المسابقة .
ـ إحصاء أعداد المشاركات وشرح آلية المسابقة وشروطها لهن .
ـ تأمين متطلبات المسابقة .

تربية فنية
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ ترشيح أفضل اللوحات وإخراجها .
ـ تسليمها لمديرة المدرسة لرفعها لقسم نشاط الطالبات .

توثيق البرنامج :
يوثق في سجل النشاط العام من قبل الرائدة بالخطة العامة .

التقارير:
تقرير عن تنفيذ البرنامج (نسخ من الإعلان وبيان بعدد المشاركات وعدد اللوحات المرشحة) .

أساليب التقويم :
ـ استمارة تقويم الرائدة للمسابقة ومدى استفادة الطالبة منها تعد من قبلها .
ـ استمارة تقويم الطالبة للمسابقة وتعد من قبل الرائدة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                         الإطار العام لمسابقة (التصوير الفوتوغرافي الضوئي) المرحلة الثانوية
المجال الفني

الهدف العام :
تعزيز الدور المهم للتصوير الضوئي في نشر تنمية السياحة المحلية وتوثيق الثقافة والتراث الوطني  
لإبراز البعد الحضاري للمملكة .

الأهداف التفصيلية :
* حث الطالبات على الابتكار والإبداع في تصوير اللوحات .
* تعويد الطالبات على تحديد مهاراتهن وتنميتها .
* بث روح المنافسة الشريفة بين الطالبات والمدارس الأخرى .
* استغلال أوقات الفراغ لدى الطالبات من خلال الوسائل التقنية الحديثة .
* توضيح دور النشاط اللاصفي في إبراز وتنمية مواهب ومهارات الطالبات المهنية والفنية .

آلية التنفيذ :
* الإعلان عن المسابقة بالمدرسة .
* إحصاء عدد الطالبات المشاركات وشرح المسابقة وشروطها .
* في حالة عدم المشاركة من الطالبات يكلف البرنامج الفني بالمشاركة .
* توفير العدد والخامات المطلوبة للطالبات .
* ترشيح أفضل المشاركات المطابقة للشروط وإخراجها .
* إرسال المشاركات المرشحة لقسم نشاط الطالبات في 27/11/1434هـ .

شروط المسابقة :
1/ أن تكون اللوحة من تصوير وإنتاج الطالبة الشخصي .
2/ أن يكون موضوع الصورة عن (الشواهد الحضارية في المملكة , المناظر الطبيعية , التراث الوطني).
3/ تجنب تصوير ذوات الأرواح .
4/ أن تكون الصورة ملونة ويمكن التعديل على الصور باستخدام أي برنامج لتعديل الصور .
5/ أن تكون جميع اللوحات بمقاس واحد 45 × 35 سم تُرسل اللوحات بدون إطار .
6/ يكتب خلف كل لوحة اسم الطالبة المنفذة , المدرسة , المنطقة التعليمية , عنوان اللوحة .
7/ سيتم استبعاد اللوحات التي لا ينطبق عليها الشروط المذكورة .
8/ تعتبر اللوحات ملكا للجنة ملتقى الألوان السعودية وليس للمدرسة حق المطالبة باللوحات .
9/ سيتم ترشيح أفضل المشاركات الفائزة على مستوى المحافظة وتمنح الطالبات الفائزات شهادات شكر من إدارة التربية والتعليم ببيشة .

10/ ترسل اللوحات إلى قسم نشاط الطالبات في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق / 25 /1/1435هـ  .

الفئة المستهدفة :
طالبات المرحلة الثانوية .

الفئة المنفذة :
رائدة النشاط + معلمة تخصص (تربية فنية) .

مدة التنفيذ :
25/10/1434هـ ـــ 27/11/1434هـ .

الميزانية :
توفر مستلزمات المسابقة من ميزانية النشاط .

الأدوار والمسئوليات :
الجهة
المهام المطلوبة
مديرة المدرسة
ـ اعتماد خطة النشاط اللاصفي مضمناً فيها المسابقة .
ـ الوقوف على بند الصرف من ميزانية الأنشطة للبرامج والمسابقات المنفذة بالمدرسة مضمنا فيها المسابقة .
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ إرسال اللوحات المرشحة لقسم نشاط الطالبات .
رائدة النشاط
معلمة تخصص
ـ الإعلان عن المسابقة .
ـ إحصاء أعداد المشاركات وشرح آلية المسابقة وشروطها لهن .
ـ تأمين متطلبات المسابقة .

تربية فنية
حاسب آلي
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ ترشيح أفضل اللوحات وإخراجها .
ـ تسليمها لمديرة المدرسة لرفعها لقسم نشاط الطالبات .

توثيق البرنامج :
يوثق في سجل النشاط العام من قبل الرائدة بالخطة العامة .

التقارير:
تقرير عن تنفيذ البرنامج (نسخ من الإعلان وبيان بعدد المشاركات وعدد اللوحات المرشحة) .

أساليب التقويم :
ـ استمارة تقويم الرائدة للمسابقة ومدى استفادة الطالبة منها تعد من قبلها .
ـ استمارة تقويم الطالبة للمسابقة وتعد من قبل الرائدة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الإطار العام لمسابقة (مخدتي من صنع يدي) المرحلة الابتدائية
المجال المهني

الهدف العام :
تنمية روح الإبداع والابتكار لفن الديكور لدى الطالبات باستخدام أبسط الخامات في تزيين الخدديات .

الأهداف التفصيلية :
* حث الطالبات على الابتكار والإبداع في طرق تزيين الخدديات .
* تعويد الطالبات على تحديد مهاراتهن وتنميتها .
* بث روح المنافسة الشريفة بين الطالبات والمدارس الأخرى .
* استغلال أوقات الفراغ لدى الطالبات من خلال تبادل الأفكار والخامات المستخدمة .
* توضيح دور النشاط اللاصفي في إبراز وتنمية مواهب ومهارات الطالبات المهنية والفنية .

آلية التنفيذ :
* الإعلان عن المسابقة بالمدرسة .
* إحصاء عدد الطالبات المشاركات وشرح المسابقة وشروطها .
* في حالة عدم المشاركة من الطالبات يكلف البرنامج المهني بالمشاركة .
* توفير العدد والخامات المطلوبة للطالبات .
* الوقوف على ورش العمل ومتابعة التنفيذ .
* ترشيح أفضل المشاركات المطابقة للشروط وإخراجها .
* إرسال المشاركات المرشحة لقسم نشاط الطالبات في 15/5/1435هـ .

شروط المسابقة :
* أن تخرج كل مدرسة طقم خدديات تتكون من (خددية مربعة / خددية دائرية / خددية مستطيلة / مفرش طاولة ) .
* مراعاة التنسيق في اختيار الألوان للطقم بحيث تكون جميع المقاسات متوسطة الحجم .
* استخدام الخيوط والخرز والورود في تزيين الخدديات والمفرش أما بالخياطة أو تثبيتها بالغراء بشكل جمالي .
* يحق لكل طالبة المشاركة بعمل واحد فقط ولا يسمح بالمشاركة لطالبتين وأكثر في العمل الواحد .
* ترسل أفضل الأعمال لقسم نشاط الطالبات في موعد أقصاه 15/5/1435هـ مع كتابة (اسم الطالبة / الصف / المدرسة) خلف العمل , وسيتم استبعاد أي عمل لا ينطبق على الشروط المذكورة .

الفئة المستهدفة :
طالبات المرحلة الابتدائية (الصفوف العلياء) مسابقة مخدتي من صنع يدي .

الفئة المنفذة :
رائدة النشاط + معلمة تخصص (اقتصاد منزلي+تربية فنية) .

مدة التنفيذ :
25/3/1435هـ ـــ 15/5/1435هـ .

الميزانية :
توفر مستلزمات المسابقة من ميزانية النشاط .

الأدوار والمسئوليات :
الجهة
المهام المطلوبة
مديرة المدرسة
ـ اعتماد خطة النشاط اللاصفي مضمناً فيها المسابقة .
ـ الوقوف على بند الصرف من ميزانية الأنشطة للبرامج والمسابقات المنفذة بالمدرسة مضمنا فيها المسابقة .
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ إرسال اللوحات المرشحة لقسم نشاط الطالبات .
رائدة النشاط
معلمة تخصص
ـ الإعلان عن المسابقة .
ـ إحصاء أعداد المشاركات وشرح آلية المسابقة وشروطها لهن .
ـ تأمين متطلبات المسابقة .
اقتصاد منزلي
تربية فنية
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ ترشيح أفضل اللوحات وإخراجها .
ـ تسليمها لمديرة المدرسة لرفعها لقسم نشاط الطالبات .

توثيق البرنامج :
يوثق في سجل النشاط العام من قبل الرائدة بالخطة العامة .

التقارير:
تقرير عن تنفيذ البرنامج (نسخ من الإعلان وبيان بعدد المشاركات وعدد اللوحات المرشحة) .

أساليب التقويم :
ـ استمارة تقويم الرائدة للمسابقة ومدى استفادة الطالبة منها تعد من قبلها .
ـ استمارة تقويم الطالبة للمسابقة وتعد من قبل الرائدة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإطار العام لمسابقة (أفضل مصممة أزياء) المرحلة المتوسطة
المجال المهني


الهدف العام :
استغلال إبداعات الطالبات المهنية والفنية في التصميم للأزياء وتوجيهها التوجيه الصحيح .

الأهداف التفصيلية :
* حث الطالبات على الابتكار والإبداع في تصميم الأزياء المحتشمة التي تليق بالإسلام والمسلمات .
* تعويد الطالبات على تحديد مهاراتهن وتنميتها تنمية صحيحة .
* بث روح المنافسة الشريفة بين الطالبات والمدارس الأخرى .
* استغلال أوقات الفراغ لدى الطالبات من خلال تبادل الأفكار والآراء المختلفة .
* توضيح دور النشاط اللاصفي في إبراز وتنمية مواهب ومهارات الطالبات المهنية والفنية .

آلية التنفيذ :
* الإعلان عن المسابقة بالمدرسة .
* إحصاء عدد الطالبات المشاركات وشرح المسابقة وشروطها .
* في حالة عدم المشاركة من الطالبات يكلف البرنامج المهني بالمشاركة .
* توفير العدد والخامات المطلوبة للطالبات .
* الوقوف على تصاميم الطالبات ومتابعة التنفيذ .
* ترشيح أفضل المشاركات المطابقة للشروط وإخراجها .
* إرسال المشاركات المرشحة لقسم نشاط الطالبات في 15/5/1435هـ .

شروط المسابقة :
* أن يكون مقاس التصميم ورقة A4 مع تجنب رسم تفاصيل الوجه .
* وضوح رسم التصميم وفكرته واختيار الألوان المناسبة للموديل .
* بروزة التصميم بالزجاج على أن يكون الإطار خشبي وسادة بدون ألوان .
* يحق لكل طالبة المشاركة بتصميم واحد فقط ولا يسمح بالمشاركة لطالبتين وأكثر في التصميم الواحد .
* ترسل أفضل الأعمال لقسم نشاط الطالبات في موعد أقصاه 15/5/1435هـ مع كتابة (اسم الطالبة / الصف / المدرسة) خلف العمل , وسيتم استبعاد أي عمل لا ينطبق على الشروط .

الفئة المستهدفة :
طالبات المرحلة المتوسطة مسابقة أفضل مصممة أزياء .

الفئة المنفذة :
رائدة النشاط + معلمة تخصص اقتصاد منزلي .

مدة التنفيذ :
25/3/1435هـ ـــ 15/5/1435هـ .

الميزانية :
توفر مستلزمات المسابقة من ميزانية النشاط .

الأدوار والمسئوليات :
الجهة      
المهام المطلوبة
مديرة المدرسة
ـ اعتماد خطة النشاط اللاصفي مضمناً فيها المسابقة .
ـ الوقوف على بند الصرف من ميزانية الأنشطة للبرامج والمسابقات المنفذة بالمدرسة مضمنا فيها المسابقة .
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ إرسال اللوحات المرشحة لقسم نشاط الطالبات .
رائدة النشاط
معلمة تخصص
ـ الإعلان عن المسابقة .
ـ إحصاء أعداد المشاركات وشرح آلية المسابقة وشروطها لهن .
ـ تأمين متطلبات المسابقة .
اقتصاد منزلي
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ ترشيح أفضل اللوحات وإخراجها .
ـ تسليمها لمديرة المدرسة لرفعها لقسم نشاط الطالبات .

توثيق البرنامج :
يوثق في سجل النشاط العام من قبل الرائدة بالخطة العامة .

التقارير:
تقرير عن تنفيذ البرنامج (نسخ من الإعلان وبيان بعدد المشاركات وعدد اللوحات المرشحة) .

أساليب التقويم :
ـ استمارة تقويم الرائدة للمسابقة ومدى استفادة الطالبة منها تعد من قبلها .
ـ استمارة تقويم الطالبة للمسابقة وتعد من قبل الرائدة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإطار العام لمسابقة (استثمار المستقبل) المرحلة الثانوية
المجال المهني

الهدف العام :
إلمام الطالبات بدراسة جدوى المشاريع الصغيرة وكيفية إعدادها .

الأهداف التفصيلية :
* حث الطالبات على الابتكار والإبداع في دراسة المشاريع الصغيرة.
* تعويد الطالبات على المشاريع الصغيرة والكسب الحلال من هذه المشاريع .
* بث روح المنافسة الشريفة بين الطالبات والمدارس الأخرى .
* استغلال أوقات الفراغ لدى الطالبات من خلال تبادل الأفكار والآراء المختلفة .
* توضيح دور النشاط اللاصفي في إبراز وتنمية مواهب ومهارات الطالبات المهنية والفنية .

آلية التنفيذ :
* الإعلان عن المسابقة بالمدرسة .
* إحصاء عدد الطالبات المشاركات وشرح المسابقة وشروطها .
* في حالة عدم المشاركة من الطالبات يكلف البرنامج المهني بالمشاركة .
* توفير العدد والخامات المطلوبة للطالبات .
* الوقوف على أعمال الطالبات ومتابعة التنفيذ .
* ترشيح أفضل المشاركات المطابقة للشروط وإخراجها .
* إرسال المشاركات المرشحة لقسم نشاط الطالبات في موعد أقصاه 15/5/1435هـ .

شروط المسابقة :
* أن تعد الطالبة مشروع مقترح ومن ثم تحليله لمعرفة إمكانية تنفيذه, ومدى نجاح هذا المشروع أو خسارته مقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته
* أن تتبع الطالبة في المشروع دراسة العناصر التالية: 1/ دراسة السوق 2/ الدراسة الفنية 3/ الدراسة المالية
* يحق لكل طالبة المشاركة بمشروع واحد , ويسمح بالمشاركة لطالبتين فقط في المشروع الواحد .
* ترسل أفضل الأعمال لقسم نشاط الطالبات في موعد أقصاه 15/5/1435هـ مع كتابة (اسم الطالبة / الصف / المدرسة) خلف العمل , وسيتم استبعاد أي عمل لا ينطبق على الشروط .

الفئة المستهدفة :
طالبات المرحلة الثانوية مسابقة استثمار المستقبل .

الفئة المنفذة :
رائدة النشاط + معلمة تخصص اقتصاد منزلي .

مدة التنفيذ :
25/3/1435هـ ـــ 15/5/1435هـ .

الميزانية :
توفر مستلزمات المسابقة من ميزانية النشاط .

الأدوار والمسئوليات :
الجهة
المهام المطلوبة
مديرة المدرسة
ـ اعتماد خطة النشاط اللاصفي مضمناً فيها المسابقة .
ـ الوقوف على بند الصرف من ميزانية الأنشطة للبرامج والمسابقات المنفذة بالمدرسة مضمنا فيها المسابقة .
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ إرسال اللوحات المرشحة لقسم نشاط الطالبات .
رائدة النشاط
معلمة تخصص
ـ الإعلان عن المسابقة .
ـ إحصاء أعداد المشاركات وشرح آلية المسابقة وشروطها لهن .
ـ تأمين متطلبات المسابقة .
اقتصاد منزلي
ـ المتابعة العامة لتنفيذ المسابقة .
ـ ترشيح أفضل اللوحات وإخراجها .
ـ تسليمها لمديرة المدرسة لرفعها لقسم نشاط الطالبات .

توثيق البرنامج :
يوثق في سجل النشاط العام من قبل الرائدة بالخطة العامة .

التقارير:
تقرير عن تنفيذ البرنامج (نسخ من الإعلان وبيان بعدد المشاركات وعدد اللوحات المرشحة) .

أساليب التقويم :
ـ استمارة تقويم الرائدة للمسابقة ومدى استفادة الطالبة منها تعد من قبلها .
 ـ استمارة تقويم الطالبة للمسابقة وتعد من قبل الرائدة .

                 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                              مسابقة (السيرة النبوية)


الهدف العام :
إحياء سيرة النبي e في نفوس الطالبات للعودة إلى سنته والتمسك بها في زمن الفتن والمتغيرات .

شروط المسابقة :
* أن ترشح خمس طالبات فقط من كل متوسطة بمحافظة بيشة ومكاتب التربية والتعليم .
* أن يوزع على الطالبات المشاركات كتاب (أمالي في السيرة النبوية) ليكن مرجع لهن في أخذ المعلومات
* متابعة الطالبات في الحفظ في حصص النشاط من قبل مشرفة البرنامج الثقافي ورائدة النشاط في المدرسة .
* حضور اختبار السيرة النبوية في تمام الساعة 7 والنصف مع رائدة النشاط .

الفئة المستهدفة :
طالبات المرحلة المتوسطة .

الفئة المنفذة :
قسم نشاط الطالبات بمحافظة بيشة .

زمن التنفيذ :
ـ القطاع الأول يوم الأحد الموافق : 6/6/1435هـ .      
مدارس متوسطة (م1/م2/الحرف/الباقرة/المجمعة/الحازمي/الصور/مهر/الغفرات) 
* حضور طالبات مكتب التربية والتعليم بلقرن *

ـ القطاع الثاني يوم الاثنين الموافق : 7/6/1435هـ .    
مدارس متوسطة (م3/م9/م10/الشداخة/شديق/تحفيظ المخرم/المخرم/الباطن/هجرة الرس/الغدنة)  
  * حضور طالبات مكتب التربية والتعليم بالبشائر *

ـ القطاع الثالث يوم الثلاثاء الموافق : 8/6/1435هـ .  
مدارس متوسطة ( التحفيظ 1/م11/بيشة الأهلية/المدراء/الحيفة/الشط/تحفيظ واعر/واعر/عرمان)  
* حضور طالبات مكتب التربية والتعليم بتبالة * 

ـ القطاع الرابع يوم الأربعاء الموافق : 9/6/1435هـ .       
مدارس متوسطة (م4/م5/م8/ م7/م12/الحمة /قوز نعمان/الدحو/الجنينة)   
 * حضور طالبات مكتب التربية والتعليم بتثليث *

ـ القطاع الخامس يوم الخميس الموافق : 10/6/1435هـ .  
مدارس متوسطة (الصبيحي/الديلمي/تحفيظ العطف/العطف/الرقيطاء/تحفيظ النقيع/ النقيع/فاطمة الزهراء/الشقيقة)  
* حضور طالبات مكتب التربية والتعليم بخيبر *

مكان التنفيذ :
مجمع المسرح التعليمي (بالمتوسطة الخامسة) .

أسلوب المسابقة :
ـ وضع لجنة تحكيم لفرز إجابات الطالبات الصحيحة والخاطئة في يوم المسابقة المحدد .
ـ تحدد كل مدرسة قائدة وكاتبة وقارئة ومقررة وضابطة وقت .
ـ توزيع أظرف مرقمة على الطالبات المشاركات بحيث تختار كل مدرسة 7 أرقام فقط .
ـ تحتوي الأرقام المختارة من قبل الطالبات سؤال المسابقة عن سيرة النبي e.
ـ تكون الإجابة شفوية من الطالبات بعد الاتفاق فيما بينهن .
ـ إعلان النتيجة بالمراكز الثلاثة في القطاع الواحد وتكريم المدارس الحاصلة على المراكز الأولى من كل القطاعات على مستوى الإدارة .   
ـ إعلان النتيجة بالمراكز الثلاثة على مستوى المكاتب وتكريم المدرسة الحاصلة على المركز الأول . 


               ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملتقى (التقنية ثمار أو دمار)
لجميع المراحل الدراسية لعام 1434/1435هـ

أصبح العالم اليوم يعيش وكأنه في قرية واحدة , ما يقع في أقصاها يتأثر به أدناها وما ينتشر من فكر أو لباس أو عادة في غربها ينتقل إلى شرقها عبر وسائط ومنافذ مسموعة أو مرئية لا يكاد يخلو منها بلد ، حيث أصبحت وسائل التقنية ضرورة ملحة لابد منها في عصرنا الحالي ، ولابد أن يكون تعاملنا مع هذه التقنيات مهما تقدمت وتطورت تعاملاً ينطلق من شريعتنا الغراء حتى تكون أداة نفع للمؤمن في دينه ودنياه .... لذا كان هذا الملتقى .

الهدف العام من الملتقى :
توعية المجتمع التربوي بمفهوم التقنية وموقف الإسلام منها ومعرفة آثارها الإيجابية والسلبية وكيفية التعامل معها.

محاور الملتقى كالتالي :
* مفهوم التقنية وموقف الإسلام منها . 
* ثمار التقنية والآثار الإيجابية .
* دمار التقنية والآثار السلبية .                
* المدرسة والأسرة شركاء في التربية .
* كلمة مشرفة المصلى بالمدرسة .

آلية التنفيذ :
* الإعلان عن الملتقى في المدرسة بأسلوب مشوق .
* حصر أعداد الطالبات المشاركات في الملتقى بناءً على المحاور المطروحة .
* إرسال بطاقات دعوة لأمهات الطالبات لحضور الملتقى .
* تهيئة القاعة والمكان لتنفيذ فعاليات الملتقى .
* إرسال التقارير لقسم نشاط الطالبات .

الفئة المستهدفة :
طالبات جميع المراحل + أمهات الطالبات .

الفئة المنفذة :
رائدة النشاط + مشرفة المصلى + طالبات جميع المراحل .

مدة التنفيذ :
تنفذ خلال الفصل الدراسي الثاني بحيث ينسق كل قطاع ملتقى  .

أساليب التنفيذ  :
ـ يفضل أن يكون تقديم المحاور من قبل الطالبات بحيث يشمل الملتقى (لقاءات تربوية / عروض / مشاهد تمثيلية / شواهد قرآنية ونبوية صحيحة / استبيانات توضيحية / مطويات / ورش عمل ) .

الميزانية :
توفر مستلزمات الملتقى من ميزانية النشاط .

توثيق الملتقى :
يوثق في سجل النشاط العام من قبل الرائدة بالخطة العامة .

التقارير:
يرسل تقرير عن تنفيذ الملتقى (نسخ من الإعلانات / المطويات / الاستبيانات / عدد الطالبات المشاركات /عدد الحضور من الأمهات) .




 تقرير ملتقى (التقنية ثمار أو دمار)
اسم المدرسة :...................................          اليوم :..............         التاريخ :    /     /1435هـ
عدد طالبات المدرسة : (         )                           عدد الأمهات الحاضرات : (         )

م
المحــــــــــــــاور
نفذ
لم ينفذ
سبب عدم التنفيذ
الملاحظــــات
1
مفهوم التقنية وموقف الإسلام منها . 




2
ثمار التقنية والآثار الإيجابية .




3
دمار التقنية والآثار السلبية .                




4
المدرسة والأسرة شركاء في التربية .




5
كلمة مشرفة المصلى بالمدرسة .




                               
ضللي أساليب التنفيذ المستخدمة في الملتقى  مع إرسال الشواهد :
  إعلانات                                       لقاءات تربوية                                        عروض
  مشاهد تمثيلية                               شواهد قرآنية ونبوية صحيحة                       مطويات
  استبيانات توضيحية                        ورش عمل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رائدة النشاط :                                                           مديرة المدرسة :

الختم






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق