الثلاثاء، 7 أكتوبر 2014

القراءة الموجهة 2

مقومات النشاط الطلابي
يقوم النشاط الطلابي بالمدرسة على ستة مقومات أساسية هي :

م
المقومات
النتائج
1
مديرة المدرسة
لها الدور الكبير في بث روح الحماس لدى رائدة النشاط الطلابي في المنافسة الشريفة مع المدارس الأخرى وكذلك تقديم العون والمساعدة والتوجيه بشكل مستمر للقائمات على النشاط بالمدرسة .
2
رائدة النشاط
هي صمام الآمان لجميع البرامج وقائدة الدفة فهي المخططة والمتابعة والموثقة والمشجعة والرائدة الناجحة تكون مؤثرة في الطالبات ومدرستها بشخصيتها المحبوبة ومظهرها العام وأسلوبها وخبراتها فتجديها المربية والأم والأخت والصديقة لجميع منسوبات المدرسة .
3
أعضاء الجماعة
هم أساس النجاح وبهن يقوى النشاط ويرتقي فالواجب إشراك أكبر عدد من الطالبات في البرامج ليشمل كافة الشرائح .
4
البرامج
كلما كان البرنامج ذو هدف محدد وتوفرت الإمكانات له وافقه النجاح وظهر فيه الإبداع والتوفيق وأقبلت عليه الطالبات .
5
الإمكانات
يحتاج النشاط الطلابي للإمكانات المادية ومواد الخام وكذلك المقرات والأمكنة الملائمة لممارسة النشاط الناجح .
6
المجتمع
نظرة المجتمع لها الدور الكبير في نجاح برامج النشاط فكلما رأى المجتمع نجاح البرامج والخدمات المقدمة وأصبحت المدرسة نموذج إشعاع للحي كلما أقبل أمهات ووليات أمورهن للمشاركة ودعم أنشطة المدرسة بمختلف صورة .

مقومات نجاح النشاط الطلابي
يقوم النشاط الطلابي بالمدرسة على أسس تنظيمية من خلال التالي :
1/ التخطيط ..
1
تعريف التخطيط :
هو برنامج عمـلي  تبني على أساس علمي لتحقيق أهداف العاملين بالنشاط .
2
شروط التخطيط الجيد:
ــ أن يقوم على حاجات حقيقية في ضوء معلومات المشرف على النشاط .
ــ أن يكون مرنا 0
ــ أن تكون الخطة جماعية0
ــ عدم التضارب بين الخطط القريبة المدى والبعيدة المدى0
ــ دراسة وتحديد الإمكانيات المتاحة لتنفيذ الخطة0
3
مقومات التخطيط  :

ــ الواقعية : فيجب أن ترتبط الخطة بالواقع وألا تكون طموحة أكثر من اللازم.
ــ الأولويات : أن تشتمل الخطة على أولويات معينة فتبدأ بالأهم ثم المهم0
ــ التكامل : أن تضم الخطة بين طياتها كل أركان العملية التربوية0
ــ الاستمرارية : أي أن الخطة يربطها خط واحد بدء  من الأهداف والإجراءات والعمليات والأنشطة والمهام والتقويم0
ــ المرونة : فيجب أن تشتمل الخطة على بدائل يلجأ إليها المشرف عند الضرورة حسبما يستجد من .
ــ الكفاية والدقة : أن يحقق التخطيط الأهداف بأقل التكاليف0
2/ مراحل إعداد الخطة ..
1
تحديد أهداف الخطة  :



ــ أن تصاغ بدقة في عبارات عامة0
ــ أن تأتي في شكل اتجاهات عامة غير محددة كميا أو رقميا0
ــ أن تكون معبرة عن الواقع وتستجيب له وقابلة للتحقيق0
ــ أن تكون واضحة ومحددة ومختصرة ومتكاملة0
2
تحديد الأهداف التفصيلية :
ويقصد بذلك البداية الحقيقية للممارسات الفنية المتخصصة في مجال التخطيط0
3
وضع الإطار الخاصة بالخطة :
وذلك بناء على اقتراحات كافة الوحدات أو الجماعات المعنية بوضع الخطط الفرعية في ضوء المهام التي كلفت بها0
4
مراحل إقرار الخطة  :

بعد مناقشة الخطة بين المخططين والمنفذين وإجراء ما يلزم من تعديلات يتم التأكد من قابليتها للتنفيذ0
5
اعتماد الخطة من القيادات التربوية الأعلى  :
فبعد إقرار الخطة تعرض على مشرفات الإدارة التربوية لمناقشتها جملة وتفصيلا  تمهيداً  لتنفيذها0
6
تنفيذ الخطة  :

حيث يتم توزيع الأدوار والمهام بما يتفق ومتطلبات تنفيذ الخطة, مع متابعة مستمرة للإنجازات التي تتم بكل مرحلة حتى يمكن الكشف عن الصعوبات والمشكلات حتى يمكن تعديل مسار الخطة لتتلاءم مع الظروف .
7
التقويم :

1- تقويم مستمر / يهدف إلى تعديل الخلل الذي ينتاب سير الخطة .
2- تقويم نهائي / يأتي في صورة تقرير يوضح فيها السلبيات والإيجابيات بهدف الاستفادة المستقبلية .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق