فن إدارة التخطيط
تعريف التخطيط
هو برنامج عمـلي تبني على أساس علمي لتحقيق أهداف العاملين بالنشاط .
شروط التخطيط الجيد :
1 ــ أن يقوم على حاجات حقيقية في ضوء معلومات المشرف على النشاط .
2 ــ أن تكون مرنة 0
3 ــ أن تكون الخطة جماعية0
4 ــ عدم التضارب بين الخطط القريبة المدى والبعيدة المدى0
5 ــ دراسة وتحديد الإمكانيات المتاحة لتنفيذ الخطة0
مقومات التخطيط :
1 ــ الواقعية : فيجب أن ترتبط الخطة بالواقع وألا تكون طموحة أكثر من اللازم.
2 ــ الأولويات : أن تشتمل الخطة على أولويات معينة فتبدأ بالأهم ثم المهم0
3 ــ التكامل : أن تضم الخطة بين طياتها كل أركان العملية التربوية0
4 ــ الاستمرارية : أي أن الخطة يربطها خط واحد بدء من الأهداف والإجراءات والعمليات والأنشطة والمهام والتقويم0
5 ــ المرونة : فيجب أن تشتمل الخطة على بدائل يلجأ إليها المشرف عند الضرورة حسبما يستجد من .
6 ــ الكفاية والدقة : أن يحقق التخطيط الأهداف بأقل التكاليف0
مراحل إعداد الخطة :
أولاً : تحديد أهداف الخطة :
1 ــ أن تصاغ بدقة في عبارات عامة0
2 ــ أن تأتي في شكل اتجاهات عامة غير محددة كميا أو رقميا 0
3 ــ أن تكون معبرة عن الواقع وتستجيب له وقابلة للتحقيق0
4 ــ أن تكون واضحة ومحددة ومختصرة ومتكاملة0
ثانياً : تحديد الأهداف التفصيلية :
ويقصد بذلك البداية الحقيقية للممارسات الفنية المتخصصة في مجال التخطيط0
ثالثاً : وضع الإطار الخاصة بالخطة :
وذلك بناء على اقتراحات كافة الوحدات أو الجماعات المعنية بوضع الخطط الفرعية في ضوء المهام التي كلفت بها0
رابعاً : مراحل إقرار الخطة :
بعد مناقشة الخطة بين المخططين والمنفذين وإجراء ما يلزم من تعديلات يتم التأكد من قابليتها للتنفيذ0
خامساً : اعتماد الخطة من القيادات التربوية الأعلى :
فبعد إقرار الخطة تعرض على خبراء الإدارة التربوية لمناقشتها جملة وتفصيلا تمهيداً لتنفيذها0
سادساً : تنفيذ الخطة :
حيث يتم توزيع الأدوار والمهام بما يتفق ومتطلبات تنفيذ الخطة0مع متابعة مستمرة للإنجازات التي تتم بكل مرحلة حتى يمكن الكشف عن الصعوبات والمشكلات حتى يمكن تعديل مسار الخطة لتتلاءم مع الظروف
سابعاً : التقويم :
1- تقويم مستمر / يهدف إلى تعديل الخلل الذي ينتاب سير الخطة
2- تقويم نهائي / يأتي في صورة تقرير يوضح فيها السلبيات والإيجابيات بهدف الاستفادة المستقبلية .
إضاءة //
يجب أن تشتمل أهدافك على الجوانب المختلفة في حياتك .
يجب أن تشتمل أهدافك على الجوانب المختلفة في حياتك .
أهداف شخصية : تكتسب من خلالها مهارات وصفات شخصية وإمكانيات….
أهداف للعمل: تنجز من خلالها في عملك ما تود إنجازه .
أهداف اجتماعية : تتناول علاقتك بالآخرين .
هكذا يكون التخطيط بحيث تنفقين في التخطيط ما يستحقه من وقت ومجهود .
اجعلي خطتك مكتوبة .
ضعي خطة سنوية وشهرية وأسبوعية ويومية .
تشخيص الواقع
بنود التقييم
|
مناسب
|
غير مناسب
|
نوما ما
|
1/ عدد طالبات المدرسة .
| |||
2/ عدد مشرفات البرامج .
| |||
3/ نوع المبنى .
| |||
4/ سعة الفصول .
| |||
5/ طبيعة فكر الطالبات والبيئة المحيطة بهن .
| |||
6/ تعاون مديرة المدرسة مع رائدة النشاط .
| |||
7/ مدى تقبل مشرفات البرامج للإبداع في الأنشطة .
| |||
8/ رغبة رائدة النشاط في العمل .
| |||
9/ توفر الميزانية .
| |||
10/ المرونة في العمل .
|
صياغة الخطة
برامج الصفوف المبكرة المقترحة
|
برامج الصفوف العليا المقترحة
|
البرامج المركزية المطبقة بالمدرسة
|
يوم النشاط
|
حصص النشاط
|
نوع النشاط
|
المسابقات المقترحة
|
المسابقات المركزية
|
الملتقيات اللاصفية
|
الندوات اللاصفية
|
المعرض والاركان اللاصفية
|
الفصل الدراسي
|
الايجابيات
|
السلبيات
|
المقترحات
|
الرؤى المستقبلية
|
المشكلات
|
الحلول
|
المنجزات
|
الشواهد
|
متابعة الانجاز :
البنود
|
أنجز
|
لم ينجز
|
أسباب عدم الانجاز
|
1/ تحديد البرامج وصياغة الخطة .
| |||
2/ توزيع جدول الاذاعات الصباحية .
| |||
3/ الانطلاق في تنفيذ البرامج والملتقيات .
| |||
4/ المشاركة في المناسبات السنوية .
| |||
5/ التزام مشرفات البرامج بحصص النشاط .
| |||
6/ دعم الشراكة المجتمعية مع المدارس الأخرى .
| |||
7/ تنفيذ الزيارات التبادلية بين البرامج .
| |||
8/ المشاركة في المسابقات اللاصفية .
| |||
9/ صرف ميزانية النشاط على البرامج .
| |||
10/ تحفيز وتعزيز المتميزات في البرامج .
|
رائعة ومبدعة كالعادة
ردحذف